تفسير

رقم الحديث : 111

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ ، قَالَ : نا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، قَالَ : نا بَحِيرُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ ، عَنْ أَبِي بِلالٍ ، عَنِ الْعِرْبَاضِ بْنِ سَارِيَةَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : يَخْتَصِمُ الشُّهَدَاءُ وَالْمُتَوَفَّوْنَ عَلَى فُرُشِهِمْ إِلَى رَبِّنَا فِي الَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ فِي الطَّاعُونِ ؛ فَيَقُولُ الشُّهَدَاءُ : إِخْوَانُنَا ! وَيَقُولُ الْمُتَوَفَّوْنَ عَلَى فُرُشِهِمْ : إِخْوَانُنَا ! مَاتُوا عَلَى فُرُشِهِمْ كَمَا مُتْنَا ، فَيَقُولُ اللَّهُ ، تَبَارَكَ وَتَعَالَى : انْظُرُوا إِلَى جِرَاحِهِمْ ، فَإِنْ كَانَتْ جِرَاحُهُمْ تُشْبِهُ جِرَاحَ الْمَقْتُولِينَ ؛ فَإِنَّهُمْ مَعَهُمْ وَمِنْهُمْ ، فَإِذَا جِرَاحُهُمْ قَدْ أَشْبَهَتْ جِرَاحَهُمْ . وَهَذَا الْحَدِيثُ لا نَعْلَمُهُ يُرْوَى عَنِ النَّبِيِّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، بِهَذَا اللَّفْظِ إِلا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ بِهَذَا الإِسْنَادِ ، وَإِسْنَادُهُ حَسَنٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْعِرْبَاضِ بْنِ سَارِيَةَ

صحابي

أَبِي بِلالٍ

مقبول

خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ

ثقة

بَحِيرُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة ثبت

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.