تفسير

رقم الحديث : 1154

حَدَّثَنَا سَلَمَةُ ، نَا عَبْدُ الْقُدُّوسِ بْنُ الْحَجَّاجِ ، نا سَعِيدُ بْنُ سِنَانٍ ، عَنْ أَبِي الزَّاهِرِيَّةِ ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ مُرَّةَ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يُوشَكُ بِالْعِلْمِ أَنْ يُرْفَعَ فَرَدَّدَهَا ثَلاثًا ، فَقَالَ زِيَادُ بْنُ لَبِيدٍ : يَا نَبِيَّ اللَّهِ بِأَبِي وَأُمِّي وَكَيْفَ يُرْفَعُ الْعِلْمُ مِنَّا ، وَهَذَا كِتَابُ اللَّهِ قَدْ قَرَأْنَاهُ ، وَنُقْرِئُهُ أَبْنَاءَنَا ، وَيُقْرِئُهُ أَبْنَاؤُنَا أَبْنَاءَهُمْ ؟ ! فَأَقْبَلَ عَلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ يَا زِيَادُ بْنَ لَبِيدٍ ، إِنْ كُنْتُ لأَعُدُّكَ مِنْ فُقَهَاءِ أَهْلِ الْمَدِينَةِ ! ! أَوَ لَيْسَ هَؤُلاءِ الْيَهُودُ عِنْدَهُمُ التَّوْرَاةُ وَالإِنْجِيلُ ؟ ! فَمَاذَا أَغْنَى عَنْهُمْ ؟ ! إِنَّ اللَّهَ لَيْسَ يَذْهَبُ بِالْعِلْمِ رَفْعًا يَرْفَعُهُ ، وَلَكِنْ يَذْهَبُ بِحَمَلَتِهِ أَحْسِبُهُ قَالَ : وَلا يَذْهَبُ عَالِمٌ مِنْ هَذِهِ الأُمَّةِ إِلا كَانَ ثَغْرَةً فِي الإِسْلامِ لا تُسَدُّ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ هَؤُلاءِ يُعْرَفُونَ بِكُنَاهِمْ : سَعْدُ بْنُ سِنَانٍ أَبُو الْمَهْدِيِّ ، وَكَثِيرُ بْنُ مُرَّةَ أَبُو شَجَرَةَ ، وَأَبُو الزَّاهِرِيَّةِ اسْمُهُ حُدَيْرٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

كَثِيرِ بْنِ مُرَّةَ

ثقة

أَبِي الزَّاهِرِيَّةِ

ثقة

سَعِيدُ بْنُ سِنَانٍ

متهم بالوضع

عَبْدُ الْقُدُّوسِ بْنُ الْحَجَّاجِ

ثقة

سَلَمَةُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.