تفسير

رقم الحديث : 14

حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْبٍ ، أَوْ غَيْرُهُ ، قَالَ : نا عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : نا أَبُو أَيُّوبَ الأَفْرِيقِيُّ ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ سُلَيْمٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : نَهَى رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، عَنْ كُلِّ ذِي نَابٍ مِنَ السِّبَاعِ ، وَالْمُجَثَّمَةِ وَالنُّهْبَةِ ، وَأَحْسَبُهُ قَالَ : الْحِمَارِ الإِنْسِيِّ . وَهَذَا الْحَدِيثُ قَدْ رُوِيَ عَنِ النَّبِيِّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، نَحْوُ كَلامِهِ مِنْ وُجُوهٍ ، وَأَبُو الدَّرْدَاءِ فَمَنْ أَعْلَى مَنْ رَوَى ذَلِكَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَلِذَلِكَ ذَكَرْنَا حَدِيثَ أَبِي الدَّرْدَاءِ ؛ لِجَلالَتِهِ ، وَلَمْ نَعُدَّ كُلَّ مَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، مِنْ هَذَا الْوَجْهِ بِهَذَا اللَّفْظِ إِلا أَنْ يُغَيِّرَ لَفْظًا ، أَوْ يَزِيدَ شَيْئًا ، وَإِسْنَادُهُ حَسَنٌ ، وَلا نَعْلَمُ رَوَى سَعِيدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ غَيْرَ هَذَا الْحَدِيثِ ، وَلا رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ صَفْوَانَ بْنِ سُلَيْمٍ إلا أَبُو أَيُّوبَ ، وَرَوَى عَنْ أَبِي أَيُّوبَ هَذَا عَبْدُ الرَّحِيمِ ، وَابْنُ أَبِي زَائِدَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي الدَّرْدَاءِ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

صَفْوَانَ بْنِ سُلَيْمٍ

ثقة

أَبُو أَيُّوبَ الأَفْرِيقِيُّ

صدوق يخطئ

عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة حافظ

أَبُو كُرَيْبٍ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.