تفسير

رقم الحديث : 1700

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ شَبِيبٍ ، نا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي أُوَيْسٍ ، نا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَحَدَّثَنَاهُ عُبَيْدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، نا أَبُو أُسَامَةَ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وناه زَيْدُ بْنُ أَخْزَمَ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ ، نا سُفْيَانُ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ بَيْعِ الْوَلاءِ ، وَعَنْ هِبَتِهِ . زَادَ مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ فِي حَدِيثِهِ عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : وَقَالَ : الْوَلاءُ لِمَنْ أَعْتَقَ . وَهَذَا الْحَدِيثُ لا نَعْلَمُ رَوَاهُ عَنْ سُفْيَانَ إِلا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ . ناه مُؤَمَّلُ بْنُ هِشَامٍ ، نا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِنَحْوِهِ . وناه أَحْمَدُ بْنُ عَبْدَةَ ، أنا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِنَحْوِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ

ثقة

سُفْيَانُ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ

ثقة يحفظ

زَيْدُ بْنُ أَخْزَمَ

ثقة حافظ

ابْنِ عُمَرَ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ

ثقة

ابْنِ عُمَرَ

صحابي

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

ثقة ثبت

أَبُو أُسَامَةَ

ثقة ثبت

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ

ثقة

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

عُبَيْدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدَةَ

ثقة

ابْنِ عُمَرَ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ

ثقة

ابْنِ عُمَرَ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ

ثقة

مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ

ثقة فقيه إمام في المغازي

شُعْبَةَ

ثقة حافظ متقن عابد

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي الزِّنَادِ

وكان فقيها, صدوق تغير حفظه لما قدم بغداد

إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة حجة حافظ

إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي أُوَيْسٍ

صدوق يخطئ

مُؤَمَّلُ بْنُ هِشَامٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ شَبِيبٍ

متروك الحديث

Whoops, looks like something went wrong.