تفسير

رقم الحديث : 18

وَحَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدَةَ ، قَالَ : نا ابْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ عَمْرٍو ، عَنِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ ، عَنْ يَعْلَى بْنِ مَمْلَكٍ ، عَنْ أُمِّ الدَّرْدَاءِ ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : لا يُوضعُ فِي الْمِيزَانِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ شَيْءٌ أَثْقَلُ مِنْ خُلُقٍ حَسَنٍ . وَزَادَ ابْنُ عُيَيْنَةَ فِي حَدِيثِهِ : وَإِنَّ حُسْنَ الْخُلُقِ لَيَبْلُغُ بِصَاحِبِهِ دَرَجَةَ الصَّوْمِ وَالصَّلاةِ . وَهَذَا الْحَدِيثُ لا نَعْلَمُهُ يُرْوَى عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ إِلا مِنْ هَذِهِ الْوُجُوهِ الَّتِي ذَكَرْنَاهَا ، فَأَمَّا مُطَرِّفٌ ، عَنْ عَطَاءٍ ، وَالْقَاسِمُ ، عَنْ عَطَاءٍ : فَهُوَ عَطَاءٌ الْكَيْخَارَانِيُّ ، فَأَمَّا حَدِيثُ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، عَنِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ ، عَنْ يَعْلَى بْنِ مَمْلَكٍ ، فَلا نَعْلَمُ رَوَاهُ إِلا ابْنُ عُيَيْنَةَ وَحْدَهُ ، وَيَعْلَى رَوَى عَنْهُ ابْنُ أَبِي مُلَيْكَةَ حَدِيثًا آخَرَ ، وَالْحَدِيثُ حَسَنُ الإِسْنَادِ ، وَعَطَاءُ بْنُ نَافِعٍ : هُوَ عَطَاءٌ الْكَيْخَارَانِيُّ مَكِّيٌّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي الدَّرْدَاءِ

صحابي

أُمِّ الدَّرْدَاءِ

ثقة

يَعْلَى بْنِ مَمْلَكٍ

مقبول

ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ

ثقة

عَمْرٍو

ثقة ثبت

ابْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدَةَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.