تفسير

رقم الحديث : 240

حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ مُعَاذٍ أَبُو سَهْلٍ الْعَقَدِيُّ ، قَالَ : نا عُوَيْنُ بْنُ عَمْرٍو الْقَيْسِيُّ ، قَالَ : نا أَبُو مُصْعَبٍ الْمَكِّيُّ ، قَالَ : أَدْرَكْتُ زَيْدَ بْنَ أَرْقَمَ ، وَالْمُغِيرَةَ بْنَ شُعْبَةَ ، وَأَنَسَ بْنَ مَالِكٍ ، يُحَدِّثُونَ أَنَّ النَّبِيَّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، لَمَّا كَانَ لَيْلَةُ بَاتَ فِي الْغَارِ ، أَمَرَ اللَّهَ ، تَبَارَكَ وَتَعَالَى ، شَجَرَةً فَنَبَتَتْ فِي وَجْهِ الْغَارِ فَسَتَرَتْ وَجْهَ النَّبِيِّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَمَرَ اللَّهُ ، تَبَارَكَ وَتَعَالَى ، الْعَنْكَبُوتَ فَنَسَجَتْ عَلَى وَجْهِ الْغَارِ ، وَأَمَرَ اللَّهُ ، جَلَّ وَعَزَّ ، حَمَامَتَيْنِ وَحْشِيَّتَيْنِ فَوَقَعَتَا بِفَمِ الْغَارِ ، وَأَتَى الْمُشْرِكُونَ مِنْ كُلِّ بَطْنٍ حَتَّى إِذَا كَانُوا مِنَ النَّبِيِّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، عَلَى قَدْرِ أَرْبَعِينَ ذِرَاعًا مَعَهُمْ قِسِيُّهُمْ وَعِصِيُّهُمْ تَقَدَّمَ رَجُلٌ مِنْهُمْ فَنَظَرَ فَرَأَى الْحَمَامَتَيْنِ فَرَجَعَ ، فَقَالَ لأَصْحَابِهِ : لَيْسَ فِي الْغَارِ شَيْءٌ ، رَأَيْتُ حَمَامَتَيْنِ عَلَى فَمِ الْغَارِ فَعَرَفْتُ أَنْ لَيْسَ فِيهِ أَحَدٌ فَسَمِعَ قَوْلَهُ النَّبِيُّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَعَرَفَ أَنَّ اللَّهَ ، تَبَارَكَ وَتَعَالَى ، قَدْ دَرَأَ بِهِمَا عَنْهُ ، فَشَمَّتَ عَلَيْهِمَا ، وَفَرَضَ جَزَاءَهُمَا وَاتَّخَذَتْ فِي حَرَمِ اللَّهِ يُفَرِّخْنَ ، أَحْسَبُهُ قَالَ : فَأَصْلُ كُلِّ حَمَامٍ فِي الْحَرَمِ مِنْ فِرَاخِهَا . وَهَذَا الْحَدِيثُ لا نَعْلَمُ رَوَاهُ إِلا عُوَيْنُ بْنُ عَمْرٍو ، وَهُوَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْبَصْرَةِ مَشْهُورٌ ، وَأَبُو مُصْعَبٍ فَلا نَعْلَمُ حَدَّثَ عَنْهُ بِهَذَا الْحَدِيثِ إِلا عُوَيْنُ بْنُ عَمْرٍو ، وَكَانَ عُوَيْنٌ وَرِيَاحٌ أَخَوَيْنِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَأَنَسَ بْنَ مَالِكٍ

صحابي

وَالْمُغِيرَةَ بْنَ شُعْبَةَ

صحابي

زَيْدَ بْنَ أَرْقَمَ

صحابي

أَبُو مُصْعَبٍ الْمَكِّيُّ

مجهول

عُوَيْنُ بْنُ عَمْرٍو الْقَيْسِيُّ

ضعيف الحديث

بِشْرُ بْنُ مُعَاذٍ أَبُو سَهْلٍ الْعَقَدِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.