تفسير

رقم الحديث : 347

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مِسْكِينٍ ، قَالَ : نا سَعِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : نا مَنْصُورُ بْنُ أَبِي الأَسْوَدِ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ ، عَنْ مُحَارِبِ بْنِ دِثَارٍ ، عَنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ ، وَهُوَ سُلَيْمَانُ ، عَنْ أَبِيهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : سَأَلَ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، جَعْفَرًا ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، حِينَ قَدِمَ مِنَ الْحَبَشَةِ : مَا أَعْجَبُ شَيْءٍ رَأَيْتَهُ ؟ قَالَ : رَأَيْتُ امْرَأَةً تَحْمِلُ عَلَى رَأْسِهَا مِكْتَلا مِنْ طَعَامٍ فَمَرَّ فَارِسٌ فَرَكَضَهُ فَأَبْذَرَهُ فَجَلَسَتْ تَجْمَعُ طَعَامَهَا ، ثُمَّ الْتَفَتَتْ قَالَتْ : وَيْلٌ لَهُ إِذَا وَضَعَ الْمَلِكُ ، تَبَارَكَ وَتَعَالَى ، كُرْسِيَّهُ فَأَخَذَ الْمَظْلُومُ مِنَ الظَّالِمِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، تَصْدِيقًا لِقَوْلِهَا : لا قُدِّسَتْ أُمَّةٌ أَوْ كَيْفَ تُقَدَّسُ أُمَّةٌ ؟ ! لا يَأْخُذُ ضَعِيفُهَا حَقَّهُ مِنْ شَدِيدِهَا غَيْرَ مُتَعْتَعٍ . وَهَذَا الْحَدِيثُ لا نَعْلَمُ رَوَاهُ عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ إِلا مَنْصُورُ بْنُ أَبِي الأَسْوَدِ ، وَلا نَعْلَمُ لَهُ عَنْ بُرَيْدَةَ طَرِيقًا غَيْرَ هَذَا الطَّرِيقِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

ابْنِ بُرَيْدَةَ ، وَهُوَ سُلَيْمَانُ

ثقة

مُحَارِبِ بْنِ دِثَارٍ

ثقة

عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ

صدوق حسن الحديث

مَنْصُورُ بْنُ أَبِي الأَسْوَدِ

صدوق رمي بالتشيع

سَعِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ مِسْكِينٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.