تفسير

رقم الحديث : 774

حَدَّثَنَا السَّكَنُ بْنُ سَعِيدٍ ، قَالَ : نا أَبُو عَامِرٍ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عَمْرٍو ، قَالَ : نَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ طَهْمَانَ ، عَنْ مُسْلِمٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ : أَتَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَفَرٌ مِنَ الْيَهُودِ ، فَقَالُوا : إِنْ أَخْبَرَنَا بِمَا نَسْأَلُهُ عَنْهُ فَهُوَ نَبِيٌّ ، فَقَالُوا : مِنْ أَيْنَ يَكُونُ الشَّبَهُ يَا مُحَمَّدُ ؟ قَالَ : إِنَّ نُطْفَةَ الرَّجُلِ غَلِيظَةٌ وَنُطْفَةَ الْمَرْأَةِ صَفْرَاءُ رَقِيقَةٌ ، فَأَيُّهُمَا غَلَبَ صَاحِبَتَهَا فَالشَّبَهُ لَهُ وَإِنِ اجْتَمَعَا كَانَ مِنْهَا وَمِنْهُ ، قَالُوا : صَدَقْتَ . وَهَذَا الْحَدِيثُ قَدْ رُوِيَ نَحْوٌ مِنْهُ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ وُجُوهٍ وَفِي حَدِيثِ ابْنِ عَبَّاسٍ زِيَادَةٌ لَيْسَتْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ ، وَلا نَعْلَمُ يُرْوَى عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ إِلا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

مُجَاهِدٍ

ثقة إمام في التفسير والعلم

مُسْلِمٍ

ضعيف الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ طَهْمَانَ

ثقة

أَبُو عَامِرٍ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عَمْرٍو

ثقة

السَّكَنُ بْنُ سَعِيدٍ

مجهول

Whoops, looks like something went wrong.