تفسير

رقم الحديث : 811

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَرْزُوقِ بْنِ بُكَيْرٍ ، قَالَ : نا عَمْرُو بْنُ صَالِحٍ قَاضِي رَامَ هُرْمُزَ ، قَالَ : نا يَحْيَى بْنُ أُنَيْسَةَ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، قَالَ : كُنَّا عِنْدَ ابْنِ عَبَّاسٍ فِي الْمَسْجِدِ ، مَسْجِدِ الْحَرَامِ ، وَذَكَرَ عِنْدَهُ شَيْئًا مِنَ الْقَدَرِ فَأَهْوَى بِيَدِهِ ، وَذَلِكَ بَعْدَ مَا ذَهَبَ بَصَرُهُ ، فَقُلْتُ : لَيْسَ فِي الْقَوْمِ مِنْهُمْ أَحَدٌ ، قَالَ : كُنْتُ أَرَى أَنَّ فِيهِمْ أَحَدًا ، فَآخُذُ بِرَقَبَتِهِ ، وَذَلِكَ أَنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : مَا بَعَثَ اللَّهُ نَبِيًّا ثُمَّ قَبَضَهُ إِلا جَعَلَ مِنْ بَعْدِهِ فَتْرَةً ، فَتُمْلأُ مِنْ تِلْكَ الْفَتْرَةِ جَهَنَّمُ ، إِنَّهُمُ الْقَدَرِيُّونَ . وَحَدَّثَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ ، قَالَ : نا صَدَقَةُ بْنُ سَابِقٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ قَرْمٍ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِنَحْوِهِ أَوْ قَرِيبًا مِنْهُ . وَهَذَا الْحَدِيثُ لا نَعْلَمُهُ يُرْوَى عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِهَذَا اللَّفْظِ إِلا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ الَّذِي ذَكَرْنَاهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ

ثقة ثبت

سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ

ثقة ثبت

أَبِي الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

أَبِي الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

سُلَيْمَانَ بْنِ قَرْمٍ

ضعيف غال في التشيع

يَحْيَى بْنُ أُنَيْسَةَ

متروك الحديث

صَدَقَةُ بْنُ سَابِقٍ

صدوق حسن الحديث

عَمْرُو بْنُ صَالِحٍ

انفرد بتوثيقه ابن حبان

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ

ثقة حافظ أمين

مُحَمَّدُ بْنُ مَرْزُوقِ بْنِ بُكَيْرٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.