تفسير

رقم الحديث : 877

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَرْزُوقٍ ، قَالَ : نا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : نا صَدَقَةُ ، يَعْنِي : ابْنَ مُوسَى ، قَالَ : نا فَرْقَدٌ ، يَعْنِي : السَّبَخِيَّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ : كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمَكَّةَ ، فَجَاءَتْهُ امْرَأَةٌ مِنَ الأَنْصَارِ ، فَقَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ هَذَا الْخَبِيثَ قَدْ غَلَبَنِي ، فَقَالَ لَهَا : إِنْ تَصْبِرِي عَلَى مَا أَنْتِ عَلَيْهِ تَجِيئِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ لَيْسَ عَلَيْكِ ذُنُوبٌ وَلا حِسَابٌ ، قَالَتْ : وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ ، لأَصْبِرَنَّ حَتَّى أَلْقَى اللَّهَ ، قَالَتْ : إِنِّي أَخَافُ الْخَبِيثَ أَنْ يُجَرِّدَنِي ، فَدَعَا لَهَا ، فَكَانَتْ إِذَا خَشِيَتْ أَنْ يَأْتِيَهَا تَأْتِي أَسْتَارَ الْكَعْبَةِ فَتَعَلَّقُ بِهَا ، فَتَقُولُ لَهُ : اخْسَأْ ، فَيَذْهَبُ عَنْهَا . وَهَذَا الْحَدِيثُ لا نَعْلَمُهُ يُرْوَى بِهَذَا اللَّفْظِ إِلا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ بِهَذَا الإِسْنَادِ ، وَصَدَقَةُ لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ ، وَفَرْقَدٌ قَدْ حَدَّثَ عَنْهُ جَمَاعَةٌ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ ، مِنْهُمْ : شُعْبَةُ وَغَيْرُهُ ، وَاحْتَمَلُوا حَدِيثَهُ عَلَى سُوءِ حِفْظٍ فِيهِ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ

ثقة ثبت

فَرْقَدٌ ، يَعْنِي : السَّبَخِيَّ

ضعيف الحديث

صَدَقَةُ ، يَعْنِي : ابْنَ مُوسَى

ضعيف الحديث

مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة مأمون

مُحَمَّدُ بْنُ مَرْزُوقٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.