تفسير

رقم الحديث : 999

حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعِيدٍ ، قَالَ : نا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَطَاءٍ ، قَالَ : نا ثَوْرُ بْنُ يَزِيدَ ، عَنْ مَكْحُولٍ ، عَنْ كُرَيْبٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلْعَبَّاسِ : إِذَا كَانَ غَدَاةَ الاثْنَيْنِ ائْتِنِي أَنْتَ وَوَلَدُكَ ، حَتَّى أَدْعُوَ لَكُمْ بِدَعْوَةٍ يَنْفَعُكُمُ اللَّهُ بِهَا " فَغَدَا وَغَدَوْنَا مَعَهُ ، فَقَالَ : اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِلْعَبَّاسِ وَوَلَدِهِ مَغْفِرَةً ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً لا تُغَادِرُ ذَنْبًا ، اللَّهُمَّ احْفَظْهُ فِي وَلَدِهِ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْوَلِيدِ الْفَحَّامُ ، قَالَ : نا عَبْدُ الْوَهَّابِ ، قَالَ : نا ثَوْرٌ ، عَنْ مَكْحُولٍ ، عَنْ كُرَيْبٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَهَذَا الْحَدِيثُ لا نَعْلَمُ أَحَدًا رَوَاهُ عَنْ ثَوْرٍ إِلا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَطَاءٍ ، وَلا نَعْلَمُ أَحَدًا تَابَعَهُ عَلَى رِوَايَتِهِ ، وَلا نَعْلَمُهُ يُرْوَى عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ إِلا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ ، وَلا نَعْلَمُ مَكْحُولا أَسْنَدَ ، عَنْ كُرَيْبٍ غَيْرَ هَذَا الْحَدِيثِ ، وَعَبْدُ الْوَهَّابِ بَصْرِيٌّ انْتَقَلَ إِلَى بَغْدَادَ ، وَلَمْ يُكْتَبْ عَنْهُ بِالْبَصْرَةِ فَقَدِمَ بَغْدَادَ ، فَحَدَّثَ ، فَأَخْبَرَنِي بَعْضُ أَصْحَابِهِ أَنَّهُ كَتَبَ إِلَى أَهْلِهِ : أَنَّهُ قَدْ كُتِبَ عَنِّي ، فَاحْمَدُوا اللَّهَ . وَهَذَا الْحَدِيثُ عِنْدِي لَيْسَ لَهُ أَصْلٌ ، فَأَظُنُّهُ حَدَّثَ بِهِ أَيَّامَ الرَّشِيدِ ، لأَنَّهُ أَعْطَاهُ شَيْئًا . .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

كُرَيْبٍ

ثقة

كُرَيْبٍ

ثقة

مَكْحُولٍ

ثقة فقيه كثير الإرسال

مَكْحُولٍ

ثقة فقيه كثير الإرسال

ثَوْرُ بْنُ يَزِيدَ

ثقة ثبت إلا أنه يرى القدر

ثَوْرٌ

ثقة ثبت إلا أنه يرى القدر

عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَطَاءٍ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْوَهَّابِ

صدوق حسن الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعِيدٍ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ الْوَلِيدِ الْفَحَّامُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.