تفسير

رقم الحديث : 1004

حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْمُنْذِرِ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ ، قَالَ : نا الأَعْمَشُ ، عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ ، عَنْ كُرَيْبٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ : بَعَثَنِي أَبِي إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي إِبِلٍ أَعْطَاهَا إِيَّاهُ مِنْ إِبِلِ الصَّدَقَةِ ، فَلَمَّا أَتَاهُ وَكَانَتْ لَيْلَةُ مَيْمُونَةَ خَالَتُهُ فَأَتَى الْمَسْجِدَ فَصَلَّى الْعِشَاءَ ، ثُمَّ جَاءَ ، يَعْنِي : إِلَى بَيْتِهِ فَطَرَح ثَوْبَهُ ، ثُمَّ دَخَلَ مَعَ امْرَأَتِهِ فِي ثِيَابِهَا ، قَالَ : ثُمَّ أَخَذْتُ ثَوْبِي ، فَالْتَفَفْتُ فِيهِ ، ثُمَّ اضْطَجَعْتُ ، ثُمَّ قُلْتُ : لا أَنَامُ اللَّيْلَةَ حَتَّى أَنْظُرَ مَا يَصْنَعُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَنَامَ حَتَّى نَفَخَ ، حَتَّى إِذَا ذَهَبَ مِنَ اللَّيْلِ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَذْهَبَ ، قَامَ فَخَرَجَ فَأَتَى إِنَاءً أَوْ سِقَاءً مُوكًى ، فَحَلَّ وِكَاءَهُ ، ثُمَّ صَبَّ عَلَيْهِ الْمَاءَ ، ثُمَّ وَطِئَ عَلَى فَمِ السِّقَاءِ ، فَجَعَل يَغْسِلُ يَدَيْهِ ، وَتَوَضَّأَ حَتَّى فَرَغَ ، وَأَرَدْتُ أَنْ أَقُومَ إِلَيْهِ ، فَأَصُبُّ عَلَيْهِ ، ثُمَّ قَامَ يُصَلِّي ، فَقُمْتُ أَنَا ، فَفَعَلْتُ مِثْلَ الَّذِي فَعَلَ ، فَقُمْتُ عَنْ يَسَارِهِ ، فَتَنَاوَلَنِي ، فَأَقَامَنِي عَنْ يَمِينِهِ ، قَالَ : فَصَلَّى ثَلاثَ عَشْرَةَ رَكْعَةً ، ثُمَّ اضْطَجَعَ حَتَّى جَاءَهُ بِلالٌ فَآذَنَهُ بِالصَّلاةِ ، قَالَ : فَقَامَ ، فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ قَبْلَ الْفَجْرِ . وَهَذَا الْحَدِيثُ لا نَعْلَمُ أَحَدًا ، قَالَ : عَنْ حَبِيبٍ ، عَنْ كُرَيْبٍ غَيْرُ مُحَمَّدِ بْنِ فُضَيْلٍ ، وَقَدْ خَالَفَهُ الثَّوْرِيُّ وَحُسَيْنٌ ، فَقَالا : عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ . وَحَدَّثَنَا نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : أَنَا أَبُو أَحْمَدَ ، قَالَ : نا يُونُسُ بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنِ الْمِنْهَالِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ ، عَنْ أَبِيهِ . وَأَمَّا حَدِيثُ الثَّوْرِيِّ : فَحَدَّثَنَاهُ عَبْدَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : أَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ هِشَامٍ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ حَبِيبٍ ، يَعْنِي : ابْنَ أَبِي ثَابِتٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ . حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَة ، قَالَ : نا هُشَيْمٌ ، عَنْ حُصَيْنٍ ، يَعْنِي : ابْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ حَبِيبٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ بِنَحْوِ حَدِيثِ سُفْيَانَ ، عَنْ حَبِيبٍ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ

ثقة

حَبِيبٍ

ثقة فقيه جليل

حُصَيْنٍ ، يَعْنِي : ابْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

مجهول

هُشَيْمٌ

ثقة ثبت كثير التدليس والإرسال الخفي

الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَة

صدوق حسن الحديث

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ

ثقة

حَبِيبٍ ، يَعْنِي : ابْنَ أَبِي ثَابِتٍ

ثقة فقيه جليل

سُفْيَانَ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

مُعَاوِيَةُ بْنُ هِشَامٍ

صدوق له أوهام

عَبْدَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبِيهِ

صحابي

عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ

ثقة

كُرَيْبٍ

ثقة

الْمِنْهَالِ بْنِ عَمْرٍو

ثقة

حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ

ثقة فقيه جليل

الأَعْمَشُ

ثقة حافظ

يُونُسُ بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو أَحْمَدَ

ثقة ثبت قد يخطئ في حديث الثوري

مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ

صدوق عارف رمي بالتشيع

عَلِيُّ بْنُ الْمُنْذِرِ

ثقة

نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.