تفسير

رقم الحديث : 108

حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ ، قَالَ : نا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ ، قَالَ : نا سَعِيدٌ ، وَنا أَحْمَدُ بْنُ مَالِكٍ الْقُشَيْرِيُّ ، قَالَ : نا سُفْيَانُ بْنُ حَبِيبٍ ، قَالَ : نا سَعِيدٌ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ ، عَنْ مَعْدَانَ ، عَنْ ثَوْبَانَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : حَوْضِي أَذُودُ عَنْهُ النَّاسَ لأَهْلِي ، إِنِّي لأَضْرِبُهُمْ بِعَصَايَ هَذِهِ حَتَّى تَرْفَضَّ . فَسُئِلَ النَّبِيُّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : عَرْضُهُ مِنْ مُقَامِي إِلَى عَمَّانَ ، أَشَدُّ بَيَاضًا مِنَ اللَّبَنِ ، وَأَحْلَى مِنَ الْعَسَلِ ، يَغُتُّ فِيهِ مِيزَابَانِ ، يَمُدَّانِهِ مِنَ الْجَنَّةِ ؛ أَحَدُهُمَا : مِنْ وَرِقٍ ، وَالآخَرُ : مِنْ ذَهَبٍ . وَهَذَا الْحَدِيثُ قَدْ رُوِيَ نَحْوُ كَلامِهِ بِغَيْرِ لَفْظِهِ فِي قِصَّةِ الْحَوْضِ عَنْ ثَوْبَانَ ، فَذَكَرْنَا هَذَا الْحَدِيثَ ؛ لأَنَّ فِيهِ زِيَادَةٌ ، وَلِحُسْنِ إِسْنَادِهِ ، وَذَكَرْنَا حَدِيثَ ثَوْبَانَ الآخَرِ؛ لأَنَّ فِيهِ لَفْظًا لَيْسَ فِي هَذَا ، وَذَكَرْنَا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا عَلَى انْفِرَادِهِ وَكَرِهْنَا أَنْ نَذْكُرَ الزِّيَادَةَ مُفْرَدَةً فَيُنْكِرَهَا مَنْ لا عِلْمَ لَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ثَوْبَانَ

صحابي

مَعْدَانَ

ثقة

سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ

ثقة

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

سَعِيدٌ

ثقة حافظ

سُفْيَانُ بْنُ حَبِيبٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مَالِكٍ الْقُشَيْرِيُّ

مجهول الحال

سَعِيدٌ

ثقة حافظ

يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ

ثقة ثبت

الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.