تفسير

رقم الحديث : 1126

وَنا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ ، نا أَبُو قُتَيْبَةَ ، نا قَيْسُ بْنُ الرَّبِيعِ ، عَنْ زُهَيْرِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ ، عَنْ تَمِيمِ بْنِ عِيَاضٍ ، أَوْ فُلانِ بْنِ عِيَاضٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : تَسَحَّرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْلَةً ، فَجَاءَ عَلْقَمَةُ بْنُ عُلاثَةَ ، فَدَعَا النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِرَأْسٍ ، فَجَعَلَ يَأْكُلُ مِنْهُ ، فَجَاءَ بِلالٌ يُؤْذِنُهُ لِصَلاةِ الصُّبْحِ ، فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : رُوَيْدَكَ يَا بِلالُ ، حَتَّى يَفْرَغَ عَلْقَمَةُ مِنْ سُحُورِهِ . وَهَذَا الْحَدِيثُ لا نَعْلَمُهُ يُرْوَى عَنِ ابْنِ عُمَرَ إِلا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ ، وَإِنَّمَا كَانَ بِلالٌ يُؤَذِّنُ قَبْلَ الْفَجْرِ ، فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : رُوَيْدَكَ حَتَّى يَفْرَغَ عَلْقَمَةُ مِنْ سُحُورِهِ ؛ لأَنَّ عَلْقَمَةَ لَمْ يَكُنْ يَعْرِفَ أَنَّ بِلالا يُؤَذِّنُ قَبْلَ الْفَجْرِ ، فَلَوْ أَذَّنَ بِلالٌ امْتَنَعَ عَلْقَمَةُ لِقِلَّةِ مَعْرِفَتِهِ بِأَنَّ بِلالا يُؤَذِّنُ قَبْلَ الْفَجْرِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

تَمِيمِ بْنِ عِيَاضٍ

مقبول

زُهَيْرِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ

ثقة

قَيْسُ بْنُ الرَّبِيعِ

صدوق تغير لما كبر وأدخل عليه ابنه ما ليس من حديثه

أَبُو قُتَيْبَةَ

ثقة

عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.