تفسير

رقم الحديث : 1391

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْوَضَّاحِ الْكُوفِيُّ ، نا عَمْرُو بْنُ هَاشِمٍ الْجَنْبِيُّ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : كَانَتِ امْرَأَةٌ تَسْتَعِيرُ الْحُلِيَّ ثُمَّ تُمْسِكُهُ ، فَذُكِرَ أَمْرُهَا لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يَا فُلانُ ، قُمْ فَخُذْ بِيَدِهَا فَاقْطَعْهَا . وَهَذَا الْحَدِيثُ لا نَعْلَمُ لَهُ أَصْلا عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَقَدْ رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ : أنا مَعْمَرٌ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، أَنَّ امْرَأَةً فِي عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَتْ تَسْتَعِيرُ الْمَتَاعَ وَتَجْحَدُهُ ، فَأُتِيَ بِهَا النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَمَرَ بِقَطْعِهَا ، فَكُلِّمَ فِيهَا ، فَأَبَى إِلا أَنْ يَقْطَعَهَا ، أَوْ كَلامًا هَذَا مَعْنَاهُ وَلا يُعْلَمُ لِحَدِيثِ مَعْمَرٍ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ نَافِعٍ أَصْلٌ ، وَلا لِحَدِيثِ عُبَيْدِ اللَّهِ عَنْ نَافِعٍ أَصْلٌ مِنْ حَدِيثِ عُبَيْدِ اللَّهِ عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ . وَهَذَا الْحَدِيثُ مِمَّا أَنْكَرَهُ النَّاسُ عَلَى مَعْمَرٍ ، قَالُوا : حَدَّثَ بِحَدِيثٍ لَيْسَ لَهُ أَصْلٌ ؛ لأَنَّهُ مُخَالِفٌ لِلْكِتَابِ وَالسُّنَّةِ ، وَعَمْرُو بْنُ هَاشِمٍ كَانَ يَجِبُ أَنْ يَتْرُكَ حَدِيثَهُ لِهَذَا الْحَدِيثِ ، وَأَحْسِبُهُ لُقِّنَ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

ثقة ثبت

عَمْرُو بْنُ هَاشِمٍ الْجَنْبِيُّ

مقبول

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْوَضَّاحِ الْكُوفِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.