تفسير

رقم الحديث : 1805

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْمُفَضَّلِ الْحَرَّانِيُّ ، نا الْوَلِيدُ بْنُ الْمُهَلَّبِ ، نا النَّضْرُ بْنُ مُحْرِزٍ الأَزْدِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ ، عَنْ أَنَسٍ قَالَ : خَطَبَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى نَاقَتِهِ الْعَضْبَاءِ ، وَلَيْسَتْ بِالْجَدْعَاءِ ، فَقَالَ : يَا أَيُّهَا النَّاسُ كَأَنَّ الْمَوْتَ فِيهَا عَلَى غَيْرِنَا كُتِبَ ، وَكَأَنَّ الْحَقَّ فِيهَا عَلَى غَيْرِنَا وَجَبَ ، وَكَأَنَّمَا نُشَيِّعُ مِنَ الْمَوْتَى ، سَفَرٌ عَمَّا قَلِيلٌ إِلَيْنَا رَاجِعُونَ ، نُبَوِّئُهُمْ أَجْدَاثَهُمْ ، وَنَأْكُلُ تُرَاثَهُمْ ، كَأَنَّكُمْ مُخَلَّدُونَ بَعْدَهُمْ ، قَدْ نَسِيتُمْ كُلَّ وَاعِظَةٍ ، وَأَمِنْتُمْ كُلَّ جَائِحَةٍ ، طُوبَى لِمَنْ شَغَلَهُ عَيْبُهُ عَنْ عُيُوبِ النَّاسِ ، وَتَوَاضَعَ للَّهِ فِي غَيْرِ مَنْقَصَةٍ ، وَأَنْفَقَ مِنْ مَالٍ جَمَعَهُ فِي غَيْرِ مَعْصِيَةٍ ، وَخَالَطَ أَهْلَ الْفِقْهِ ، وَجَانَبَ أَهْلَ الشَّكِّ وَالْبِدْعَةِ ، وَصَلَحَتْ عَلانَيَتُهُ ، وَعَزَلَ النَّاسَ مِنْ شَرِّهِ . وَهَذَا الْحَدِيثُ لا نَعْلَمُهُ يُرْوَى بِهَذَا اللَّفْظِ عَنْ أَنَسٍ إِلا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ وَوَجْهٍ آخَرَ ضَعِيفٍ ، رَوَاهُ أَبَانُ بْنُ أَبِي عَيَّاشٍ ، عَنْ أَنَسٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ

ثقة

النَّضْرُ بْنُ مُحْرِزٍ الأَزْدِيُّ

منكر الحديث

الْوَلِيدُ بْنُ الْمُهَلَّبِ

انفرد بتوثيقه ابن حبان

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْمُفَضَّلِ الْحَرَّانِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.