تفسير

رقم الحديث : 232

وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَعْمَرٍ ، قَالَ : نا أَبُو عَاصِمٍ ، قَالَ : نا عُمَارَةُ الأَحْمَرُ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي حَبِيبُ بْنُ يَزِيدَ ، وَأَبُو لَيْلَى ، مَوْلَى فُلانِ بْنِ سَعِيدٍ ، وَحَبِيبِ بْنِ يَسَارٍ ، قَالُوا : كُنَّا مَعَ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ جُلُوسًا فَجَاءَهُ رَجُلٌ فَجَلَسَ ، فَقَالَ : إِنَّ النَّاسَ قَدْ أَكْثَرُوا فِي هَذَيْنِ الرَّجُلَيْنِ ؛ عَلِيٍّ وَعُثْمَانَ ، فَأَخْبِرْنِي عَنْهُمَا ؟ قَالَ : لا أُحَدِّثُكَ إِلا بِمَا شَهِدْتُهُ وَوَعَاهُ قَلْبِي ، خَرَجَ نَبِيُّ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَاسْتَقْبَلَنَا بِوَجْهِهِ فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ بِمَا هُوَ أَهْلُهُ ، ثُمَّ قَالَ : أَلَسْتُمْ تَعْلَمُونَ أَنِّي أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ ؟ فَأَعَادَهَا عَلَيْنَا ثَلاثًا ، كُلُّ ذَلِكَ نَقُولُ : بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَعَلِيٌّ سَاكِتٌ ، قَالَ : قُمْ يَا عَلِيُّ ، وَأَخَذَ بِعَضُدِهِ ، أَوْ بِعَضُدَيْهِ فَرَفَعَهَا ، أَوْ رَفَعَهُمَا ، فَقَالَ : مَنْ كُنْتُ مَوْلاهُ فَعَلِيٌّ مَوْلاهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ

صحابي

وَحَبِيبِ بْنِ يَسَارٍ

ثقة

وَأَبُو لَيْلَى

مقبول

حَبِيبُ بْنُ يَزِيدَ

مجهول

عُمَارَةُ الأَحْمَرُ

انفرد بتوثيقه ابن حبان

أَبُو عَاصِمٍ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ مَعْمَرٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.