تفسير

رقم الحديث : 32

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَامِرٍ ، قَالَ : نا الرَّبِيعُ بْنُ نَافِعٍ ، قَالَ : نا يَحْيَى بْنُ حَمْزَةَ ، عَنْ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ بُسْرِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَبِي إِدْرِيسَ الْخَوْلانِيِّ ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : بَيْنَا أَنَا نَائِمٌ ، رَأَيْتُ عَمُودَ الْكِتَابِ احْتُمِلَ مِنْ تَحْتِ رَأْسِي ، فَظَنَنْتُ أَنَّهُ مَذْهُوبٌ بِهِ ، فَأَتْبَعْتُهُ بَصَرِي ، فَعُمِدَ بِهِ إِلَى الشَّامِ ، أَلا وَإِنَّ الإِيمَانَ حِينَ تَقَعُ الْفِتَنُ بِالشَّامِ . وَهَذَا الْحَدِيثُ لا نَعْلَمُهُ يُرْوَى عَنْ رَسُولِ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، إِلا مِنْ أَحَادِيثِ أَهْلِ الشَّامِ ؛ رَوَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بُسْرٍ ، وَأَبُو الدَّرْدَاءِ ، وَوَحْشِيُّ بْنُ حَرْبٍ ، وَلا نَعْلَمُ لَهُ إِسْنَادًا أَحْسَنَ مِنْ هَذَا الإِسْنَادِ ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ ، وَقَدْ رُوِيَ عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ مِنْ غَيْرِ هَذَا الْوَجْهِ ، وَهَذَا أَحْسَنُ إِسْنَادًا يُرْوَى أَيْضًا عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي الدَّرْدَاءِ

صحابي

أَبِي إِدْرِيسَ الْخَوْلانِيِّ

ثقة

بُسْرِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ

ثقة حافظ

ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ

ثقة ثبت إلا أنه يرى القدر

يَحْيَى بْنُ حَمْزَةَ

ثقة رمي بالقدر

الرَّبِيعُ بْنُ نَافِعٍ

ثقة حجة

مُحَمَّدُ بْنُ عَامِرٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.