تفسير

رقم الحديث : 54

حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ ، قَالَ : نا أَبُو الأَسْوَدِ النَّضْرُ ، قَالَ : نا ابْنُ لَهِيعَةَ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ ، عَنْ سَعْدِ بْنِ مَسْعُودٍ التُّجِيبِيِّ أَخْبَرَهُ ، أَنَّهُ سَمِعَ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ جُبَيْرٍ يُخْبِرُ ، أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا الدَّرْدَاءِ يُخْبِرُ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : أَنَا أَوَّلُ مَنْ يُؤَذَّنُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِرَفْعِ رَأْسِهِ فَأَرْفَعُ رَأْسِي فَأَعْرِفُ أُمَّتِي عَنْ يَمِينِي وَعَنْ شِمَالِي . قِيلَ : كَيْفَ تَعْرِفُهُمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : غُرٌّ مُحَجَّلُونَ مِنَ الْوُضُوءِ ، وَذَرَارِيُّهُمْ نُورٌ بَيْنَ أَيْدِيهِمْ . وَهَذَا الْحَدِيثُ لا نَعْلَمُ يُرْوَى بِلَفْظِهِ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، حَدِيثٌ ؛ فَلِذَلِكَ كَتَبْنَاهُ ، وَسَعْدُ بْنُ مَسْعُودٍ هَذَا فَلَيْسَ بِالْمَعْرُوفِ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ جُبَيْرٍ فَلا نَعْرِفُهُ بِالنَّقْلِ ، وَلَكِنْ لَمَّا ذُكِرَ فِي هَذَا الْحَدِيثِ زِيَادَةُ لَفْظٍ لَيْسَ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ ؛ كَتَبْنَاهُ مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ ، وَبَيَّنَّا عِلَّتَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا الدَّرْدَاءِ

صحابي

عَبْدَ اللَّهِ بْنَ جُبَيْرٍ

مختلف في صحبته

سَعْدِ بْنِ مَسْعُودٍ التُّجِيبِيِّ

مختلف في صحبته

يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ

ثقة فقيه وكان يرسل

ابْنُ لَهِيعَةَ

ضعيف الحديث

أَبُو الأَسْوَدِ النَّضْرُ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.