تفسير

رقم الحديث : 758

حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ مُوسَى ، قَالَ : نَا جَرِيرٌ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ مَكَّةَ حَرَامٌ حَرَّمَهَا اللَّهُ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ ، لَمْ تُحَلَّ لأَحَدٍ قَبْلِي وَلا تَحِلُّ لأَحَدٍ بَعْدِي ، وَلَمْ تَحِلَّ لِي إِلا سَاعَةً مِنْ نَهَارٍ ، ثُمَّ عَادَتْ ، لا يُخْتَلَى خَلاؤُهَا وَلا يُعْضَدُ شَجَرُهَا ، وَلا يَخَافُ صَيْدُهَا ، وَلا تُرْفَعُ لُقَطَتُهَا إِلا لِمُنْشِدٍ ، فَقَالَ الْعَبَّاسُ : إِلا الإِذْخِرُ ، يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَإِنَّهُ لا غِنًى بِأَهْلِ مَكَّةَ عَنْهُ ، قَالَ : إِلا الإِذْخِرُ وَهَذَا الْحَدِيثُ قَدْ رُوِيَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ مِنْ غَيْرِ وَجْهٍ ، وَعَنْ غَيْرِ ابْنِ عَبَّاسٍ بِأَلْفَاظٍ مُخْتَلِفَةٍ ، وَمَعَانِيهَا قَرِيبَةٌ وَفِي هَذَا الْحَدِيثِ أَلْفَاظٌ لَيْسَتْ فِي حَدِيثِ غَيْرِهِ ، فَذَكَرْنَاهُ مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ . وَيَزِيدُ بْنُ أَبِي زِيَادٍ قَدْ ذَكَرْنَاهُ فِي غَيْرِ هَذَا الْحَدِيثِ بِأَنَّهُ لَيْسَ بِالْقَوِيِّ وَلا نَعْلَمُ أَحَدًا تَرَكَ حَدِيثَهُ مِنَ الْمُحَدِّثِينَ لا شُعْبَةُ وَلا الثَّوْرِيُّ وَلا أَحَدٌ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ ، وَإِنَّمَا كَانَ يُؤْتَى ، لأَنَّهُ كَانَ فِي حِفْظِهِ سُوءٌ . وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ سَمُرَةَ ، قَالَ : نا الْمُحَارِبِيُّ ، عَنْ أَيُّوبَ بْنِ عَائِذٍ ، عَنْ بُكَيْرِ بْنِ الأَخْنَسِ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

مُجَاهِدٍ

ثقة إمام في التفسير والعلم

بُكَيْرِ بْنِ الأَخْنَسِ

ثقة

مُجَاهِدٍ

ثقة إمام في التفسير والعلم

أَيُّوبَ بْنِ عَائِذٍ

صدوق رمي بالإرجاء

يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ

ضعيف الحديث

جَرِيرٌ

ثقة

الْمُحَارِبِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ سَمُرَةَ

ثقة

يُوسُفُ بْنُ مُوسَى

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.