تفسير

رقم الحديث : 78

وَحَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : نا أَبُو دَاوُدَ ، قَالَ : نا بُكَيْرُ بْنُ أَبِي السُّمَيْطِ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ ، عَنْ مَعْدَانَ ، عَنْ ثَوْبَانَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَفْطَرَ الْحَاجِمُ وَالْمَحْجُومُ . وَحَدَّثَنَا الْجَرَّاحُ بْنُ مَخْلَدٍ ، قَالَ : نا زُفَرُ بْنُ هُبَيْرَةَ ، قَالَ : نا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ ثَابِتِ بْنِ ثَوْبَانَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ مَكْحُولٍ ، عَنْ أَبِي أَسْمَاءَ ، عَنْ ثَوْبَانَ ، عَنِ النَّبِيِّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَقَدْ رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ أَبِي قِلابَةَ ، عَنْ أَبِي أَسْمَاءَ ، عَنْ ثَوْبَانَ ، هَكَذَا قَالَ يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ ، رَوَاهُ الْحُفَّاظُ ، عَنْ يَحْيَى ، وَرَوَاهُ خَالِدٌ الْحَذَّاءُ ، عَنْ أَبِي قِلابَةَ ، عَنْ أَبِي الأَشْعَثِ الصَّنْعَانِيِّ ، عَنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ ، وَخَالِدٌ حَافِظٌ ، وَرَوَاهُ أَيُّوبُ ، عَنْ أَبِي قِلابَةَ عَمَّنْ حَدَّثَهُ عَنْ شَدَّادٍ ، وَرَوَاهُ عَاصِمٌ الأَحْوَلُ ، وَأَبُو غِفَارٍ ، عَنْ أَبِي قِلابَةَ ، عَنْ أَبِي الأَشْعَثِ ، عَنْ أَبِي أَسْمَاءَ ، عَنْ شَدَّادٍ ، وَحَدِيثُ خَالِدٍ عِنْدِي أَحْسَنُهَا ، وَلا نَعْلَمُ حَدَّثَ بِحَدِيثِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ ثَابِتٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ مَكْحُولٍ ، عَنْ أَبِي أَسْمَاءَ ، عَنْ ثَوْبَانَ غَيْرَ زُفَرَ بْنِ هُبَيْرَةَ . وَحَدَثَّنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ مَعْمَرٍ ، قَالَ : نا رَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ ، قَالَ : نا سَعِيدٌ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ غَنْمٍ ، عَنْ ثَوْبَانَ ، عَنِ النَّبِيِّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، بِمِثْلِهِ . وَهَذِهِ الأَسَانِيدُ عَنْ ثَوْبَانَ فِي أَفْطَرَ الْحَاجِمُ وَالْمَحْجُومُ أَسَانِيدُهَا حِسَانٌ ؛ أَمَّا قَتَادَةُ عَنْ شَهْرٍ ، فَلا نَعْلَمُ رَوَاهُ عَنْ قَتَادَةَ إِلا سَعِيدُ بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ ؛ وَأَمَّا قَتَادَةُ ، عَنْ سَالِمٍ ، فَلا نَعْلَمُ رَوَاهُ عَنْ قَتَادَةَ إِلا بُكَيْرُ بْنُ أَبِي السُّمَيْطِ وَهُوَ شَيْخٌ مِنْ أَهْلِ الْبَصْرَةِ ، لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ ، إِلا أَنَّ هَذَا الْحَدِيثَ لَيْسَ بِمَحْفُوظٍ عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ سَالِمٍ ، وَأَحْسَبُ أَنَّ بُكَيْرًا أَخْطَأَ فِيهِ إِذْ قَالَ : عَنْ سَالِمٍ ، وَقَدْ رَوَاهُ عَنِ اللَّيْثِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ ثَوْبَانَ ، فَأَوْهَمَ فِيهِ ؛ لأَنَّ الثِّقَاتِ يَرْوُونَهُ عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَأَخْطَأَ اللَّيْثُ فِيهِ ، وَرَوَاهُ أَيُّوبُ بْنُ أَبِي سُكَيْنٍ الْوَاسِطِيُّ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ ، عَنْ بِلالٍ ، وَأَخْطَأَ فِيهِ ، وَيُقَالُ : ابْنُ مِسْكِينٍ ، وَكُنْيَةُ أَيُّوبَ أَبُو الْعَلاءِ ، وَالْحَدِيثُ عِنْدِي أَشْبَهُ بِحَدِيثِ ابْنِ أَبِي عَرُوبَةَ ؛ لأَنَّهُ أَحْفَظُ مِنْ غَيْرِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ثَوْبَانَ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ غَنْمٍ

مختلف في صحبته

شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ

صدوق كثير الإرسال والأوهام

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

سَعِيدٌ

ثقة حافظ

رَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ مَعْمَرٍ

ثقة

ثَوْبَانَ

صحابي

ثَوْبَانَ

صحابي

أَبِي أَسْمَاءَ

ثقة

مَعْدَانَ

ثقة

سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ

ثقة

مَكْحُولٍ

ثقة فقيه كثير الإرسال

أَبِيهِ

ثقة

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

بُكَيْرُ بْنُ أَبِي السُّمَيْطِ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ ثَابِتِ بْنِ ثَوْبَانَ

صدوق يخطئ اختلط ورمي بالقدر

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ غلط في أحاديث

زُفَرُ بْنُ هُبَيْرَةَ

ثقة

الْجَرَّاحُ بْنُ مَخْلَدٍ

ثقة

عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.