تفسير

رقم الحديث : 890

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ ، قَالَ : نا عُبَيْدُ اللَّهِ ، عَنْ إِسْرَائِيلَ ، عَنْ حَكِيمِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَعْطَانَا نَصِيبَنَا مِنْ خَيْبَرَ ، وَأَعْطَانَاهُ أَبُو بَكْرٍ ، فَلَمَّا كَانَ عُمَرُ وَكَثُرَ عَلَيْهِ النَّاسُ أَرْسَلَ إِلَيْنَا ، ثُمَّ قَالَ : إِنَّ النَّاسَ قَدْ كَثُرُوا عَلَيَّ ، فَإِنْ شِئْتُمْ أَنْ أُعْطِيَكُمْ بِمَكَانِ نَصِيبِكُمْ مِنْ خَيْبَرَ مَالا ؟ فَنَظَرَ بَعْضُنَا إِلَى بَعْضٍ ، فَقُلْنَا : نَعَمْ ، فَطُعِنَ عُمَرُ وَلَمْ نَأْخُذْ شَيْئًا ، وَأَخَذَهَا عُثْمَانُ فَأَبَى أَنْ يُعْطِيَنَا ، وَقَالَ : قَدْ كَانَ عُمَرُ أَخَذَهَا مِنْكُمْ . حَدَّثَنَا عَبَّادُ بْنُ يَعْقُوبَ ، قَالَ : نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بُكَيْرٍ ، قَالَ : نا حَكِيمُ بْنُ جُبَيْرٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِنَحْوِهِ . عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بُكَيْرٍ هَذَا كُوفِيٌّ يَتَشَيَّعُ . وَهَذَا الْحَدِيثُ لا نَعْلَمُهُ يُرْوَى بِهَذَا اللَّفْظِ إِلا مِنْ حَدِيثِ حَكِيمِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنْ سَعِيدٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، وَقَدْ تَقَدَّمَ ذِكْرُنَا لِحَكِيمٍ ، فَاسْتَغْنَيْنَا عَنْ إِعَادَةِ ذِكْرِهِ بَعْدُ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ

ثقة ثبت

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

حَكِيمِ بْنِ جُبَيْرٍ

ضعيف الحديث

سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ

ثقة ثبت

إِسْرَائِيلَ

ثقة

حَكِيمُ بْنُ جُبَيْرٍ

ضعيف الحديث

عُبَيْدُ اللَّهِ

ثقة يتشيع

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بُكَيْرٍ

مقبول

عَبَّادُ بْنُ يَعْقُوبَ

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.