تفسير

رقم الحديث : 950

حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ الصَّبَّاحِ بْنِ الْبَزَّارِ ، قَالَ : نا عَبْدُ الْمَجِيدِ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي دَاوُدَ ، قَالَ : نا مَرْوَانُ بْنُ سَالِمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ الْمَلِكِ ، يَعْنِي : ابْنَ أَبِي سُلَيْمَانَ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِنَّ أَوَّلَ مَا يُجَازَى بِهِ الْعَبْدُ بَعْدَ مَوْتِهِ أَنْ يُغْفَرَ لِجَمِيعِ مَنِ اتَّبَعَ جَنَازَتَهُ " . وَهَذَا الْحَدِيثُ لا نَعْلَمُهُ يُرْوَى عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ ، وَلا نَعْلَمُ رَوَاهُ إِلا ابْنُ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَرْوَانُ بْنُ سَالِمٍ لَيِّنُ الْحَدِيثِ ، وَرَوَاهُ عَنْهُ مُحَمَّدُ بْنُ الزِّبْرِقَانِ أَبُو هَمَّامٍ الأَهْوَازِيُّ ، وَعَبْدُ الْمَجِيدِ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي رَوَّادٍ ، وَلا نَعْلَمُ أَسْنَدَ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ أَبِي سُلَيْمَانَ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ إِلا حَدِيثَيْنِ ، هَذَا أَحَدُهُمَا ، وَالآخَرُ : بِتُّ عِنْدَ خَالَتِي مَيْمُونَةَ . حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ، قَالَ : نا خَالِدُ بْنُ الْحَارِثِ ، قَالَ : نا عَبْدُ الْمَلِكِ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ . فَلَمْ يُثْبِتْهُ لأَنَّا كُنَّا قَدْ أَخْرَجْنَاهُ ، عَنْ غَيْرِ عَبْدِ الْمَلِكِ ، عَنْ عَطَاءٍ ، وَرَوَاهُ عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ رَجُلانِ : خَالِدُ بْنُ الْحَارِثِ ، وَإِسْحَاقُ بْنُ يُوسُفَ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عَطَاءٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

عَبْدُ الْمَلِكِ ، يَعْنِي : ابْنَ أَبِي سُلَيْمَانَ

ثقة

عَطَاءٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

عَبْدُ الْمَلِكِ

ثقة

مَرْوَانُ بْنُ سَالِمٍ

متروك الحديث

خَالِدُ بْنُ الْحَارِثِ

ثقة ثبت

عَبْدُ الْمَجِيدِ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي دَاوُدَ

صدوق يخطئ

الْحَسَنُ بْنُ الصَّبَّاحِ بْنِ الْبَزَّارِ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.