تفسير

رقم الحديث : 4

وَقَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي حَاتِمٍ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ رَوْحٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدٍ الشَّافِعِيِّ ، قَالَ : كُنَّا فِي مَجْلِسِ ابْنِ عُيَيْنَةَ ، وَالشَّافِعِيُّ حَاضِرٌ ، فَحَدَّثَ ابْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، مَرَّ بِهِ رَجُلٌ فِي بَعْضِ اللَّيْلِ ، وَهُوَ مَعَ امْرَأَتِهِ صَفِيَّةَ ، فَقَالَ : " تَعَالَ ، هَذِهِ امْرَأَتِي صَفِيَّةُ " . فَقَالَ : سُبْحَانَ اللَّهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ ! فَقَالَ : " إِنَّ الشَّيْطَانَ يَجْرِي مِنَ الإِنْسَانِ مَجْرَى الدَّمِ " . فقال ابن عيينة للشافعي ، رضي الله عنه : ما فقه هذا الحديث يا أبا عبد الله ؟ قال : إن كان القوم اتهموا رَسُولَ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، كانوا ، بتهمتهم إياه ، كفارا ، لكن رسول الله ، أدب من بعده ، فقال : إذا كنتم هكذا ، فافعلوا هكذا ، حتى لا يظن بكم ، لا أن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، يتهم ، وهو أمين الله في أرضه ، فقال ابن عيينة : جزاك الله خيرا يا أبا عبد الله ، ما يجيئنا منك إلا كل ما نحبه . .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ

ثقة ثبت

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

ابْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدٍ الشَّافِعِيِّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ رَوْحٍ

مقبول

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي حَاتِمٍ

ثقة حافظ