ذكر من كره ان يكون حول الكعبة بناء يشرف عليها


تفسير

رقم الحديث : 676

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا الرَّبَعِيُّ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ شَبِيبٍ ، عَنْ نُعَيْمِ بْنِ حَمَّادٍ , قَالَ : أَخْبَرَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحَكَمِ بْنِ أَبَانَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عِكْرِمَةَ , قَالَ : وَجَدْتُ فِي كِتَابِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا يَقُولُ : " إِذَا أَرَدْتَ وَدَاعَ الْبَيْتِ فَارْتَحِلْ ثُمَّ ائْتِ الْمَسْجِدَ فَطُفْ بِالْبَيْتِ سَبْعًا ، فَإِذَا فَرَغْتَ مِنْ سَبْعِكَ فَأْتِ الْمُلْتَزَمَ بَيْنَ الرُّكْنِ وَالْبَابِ ، فَضَعْ خَدَّيْكَ بَيْنَهُمَا ، وَابْسُطْ يَدَيْكَ ، وَقُلِ : اللَّهُمَّ هَذَا وَدَاعِي بَيْتَكَ فَحَرِّمْنِي وَعِيَالِي عَلَى النَّارِ ، اللَّهُمَّ خَرَجْتُ إِلَيْكَ بِغَيْرِ مِنَّةٍ عَلَيْكَ ، أَنْتَ أَخْرَجْتَنِي ، فَإِنْ كُنْتَ قَدْ غَفَرْتَ ذُنُوبِي ، وَأَصْلَحْتَ عُيُوبِي ، وَطَهَّرْتَ قَلْبِي ، وَكَفَيْتَنِي الْمُهِمَّ مِنْ دُنْيَايَ وَآخِرَتِي ، فَلا يَنْقَلِبُ الْمُنْقَلِبُونَ إِلا لِفَضْلٍ مِنْكَ ، وَإِنْ لَمْ تَكُنْ فَعَلْتَ ذَلِكَ فَذُنُوبِي وَمَا قَدَّمَتْ يَدَايَ فَاغْفِرْ لِي وَارْحَمْنِي ، ثُمَّ تَنَحَّ خَلْفَ الْمَقَامِ فَصَلِّ رَكْعَتَيْنِ ، وَتُطِيلُ فِيهِمَا ، وَلا تَأْلُ أَنْ تُحْسِنَ الدُّعَاءَ ، ثُمَّ تَنْصَرِفُ إِلَى زَمْزَمَ ، فَاسْتَقِ دَلْوًا فَاشْرَبْ ، وَاسْتَقْبِلِ الْقِبْلَةَ ، ثُمَّ تَقُولُ : اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمًا نَافِعًا ، وَرِزْقًا وَاسِعًا ، وَشِفَاءً مِنْ كُلِّ دَاءٍ ، ثُمَّ تَنْصَرِفُ حَتَّى إِذَا كُنْتَ عَلَى بَعْضِ الأَبْوَابِ مِنَ الْمَسْجِدِ رَمَيْتَهَا بِطَرْفِكَ ، وَتَحَزَّنْ عَلَى فِرَاقِهَا ، وَتَمَنَّ الرَّجْعَةَ إِلَيْهَا ، فَإِذَا فَعَلْتَ ذَلِكَ فَقَدْ أَحْسَنْتَ الْوَدَاعَ ، إِنْ شَاءَ اللَّهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحَكَمِ بْنِ أَبَانَ

ضعيف الحديث

نُعَيْمِ بْنِ حَمَّادٍ

صدوق يخطئ كثيرا

الرَّبَعِيُّ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ شَبِيبٍ

متروك الحديث

Whoops, looks like something went wrong.