ذكر حد المسجد الحرام واساسه كيف كان


تفسير

رقم الحديث : 1117

قَالَ الْحَكَمُ بْنُ الأَعْرَجِ : أَتَيْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا فِي مَجْلِسِهِ عِنْدَ زَمْزَمَ ، فَسَأَلْتُهُ عَنْ صِيَامِ عَاشُورَاءَ , فَحَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عُمَرَ , قَالَ : ثنا بِشْرُ بْنُ السَّرِيِّ , قَالَ : ثنا حَاجِبُ بْنُ عُمَرَ أَبُو خُشَيْنَةَ ، عَنِ الْحَكَمِ بْنِ الأَعْرَجِ , قَالَ : انْتَهَيْتُ إِلَى ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا وَهُوَ مُتَوَسِّدٌ رِدَاءَهُ عِنْدَ زَمْزَمَ ، فَجَلَسْتُ إِلَيْهِ ، وَكَانَ نِعْمَ الْجَلِيسُ ، فَسَأَلْتُهُ عَنْهُ ، فَقَالَ : كَانَ مُحَمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصُومُهُ ، يَعْنِي يَوْمَ عَاشُورَاءَ , ثُمَّ رَجَعْنَا إِلَى حَدِيثِ الزُّبَيْرِ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ غَيْرِ وَاحِدٍ مِنَ الْمَكِّيِّينَ , قَالَ : ثُمَّ عَمِلَهَا أَبُو جَعْفَرٍ الْمَنْصُورُ فِي خِلافَتِهِ وَأَحْكَمَهَا وَقَالَ : غَيْرُ الزُّبَيْرِ : وَعَمِلَ عَلَى زَمْزَمَ شِبَاكًا ، ثُمَّ عَمِلَهَا الْمَهْدِيُّ ، وَعَمِلَ شِبَاكَ زَمْزَمَ أَيْضًا ، وَعَمِلَ عَلَى مَجْلِسِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا رَفًّا فِي الرُّكْنِ عَلَى يَسَارِكَ وَقَالَ : مُسْلِمُ بْنُ خَالِدٍ فِيمَا ذَكَرُوا : إِنَّ مَوْضِعَ السِّقَايَةِ الَّتِي لِلنَّبِيذِ بَيْنَ الرُّكْنِ وَزَمْزَمَ مِمَّا يَلِي نَاحِيَةَ بَنِي مَخْزُومٍ ، فَنَحَّاهَا ابْنُ الزُّبَيْرِ إِلَى مَوْضِعِهَا الَّتِي هِيَ بِهِ الْيَوْمَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

الْحَكَمِ بْنِ الأَعْرَجِ

ثقة

حَاجِبُ بْنُ عُمَرَ أَبُو خُشَيْنَةَ

ثقة

بِشْرُ بْنُ السَّرِيِّ

ثقة متقن

مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عُمَرَ

ثقة