ذكر حد البطحاء والابطح وموضعهما من مكة


تفسير

رقم الحديث : 1769

حَدَّثَنِي حَدَّثَنِي أَبُو عُثْمَانَ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الشَّافِعِيُّ , قَالَ : حَدَّثَنِي مُصْعَبٌ الزُّبَيْرِيُّ , قَالَ : ثنا أَبِي ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : صَلَّى بِنَا ابْنُ الزُّبَيْرِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا فَوَجَمَ وُجُومًا طَوِيلا بَعْدَ الصَّلاةِ ، ثُمَّ الْتَفَتَ إِلَيْنَا قَالَ : وَقَدْ كَانَ أَتَاهُ نَعْيُ مُعَاوِيَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَقَالَ : " لِلَّهِ دَرُّ ابْنِ هِنْدٍ ، إِنْ كَانَ لَنُفَرِّقُهُ فَيَتَفَارَقُ لَنَا ، وَمَا اللَّيْثُ الْحَرِبُ بِأَجْرَأَ مِنْهُ ، وَإِنْ كُنَّا لَنُخَوِّفُهُ فَيَخَافُ ، وَمَا ابْنُ لَيْلِهِ بِأَدْهَى مِنْهُ ، كَانَ وَاللَّهِ كَمَا قَالَ بَطْحَاءٌ الْعُذْرِيُّ : رَكُوبُ الْمَنَابِرِ وَثَّابُهَا مِعْنٌ بِخُطْبَتِهِ مُجْهِرُ يَثُوبُ إِلَيْهِ فُصُوصُ الْكَلامِ إِذَا نَثَرَ الْخُطَبَ الْمُهْمِرُ كَانَ وَاللَّهِ كَمَا قَالَتْ أُمَيْمَةُ بِنْتُ رُقَيْقَةَ : أَلا أُبْكِيهِ أَلا أُبْكِيهِ أَلا كُلُّ الْفَتَى فِيهِ كَانَ وَاللَّهِ لا يُتَخَوَّنُ لَهُ عَقْلٌ ، وَلا يُنْقَصُ لَهُ قُوَّةٌ ، وَاللَّهِ لَوَدِدْتُ أَنَّهُ بَقِيَ مَا بَقِيَ أَبُو قُبَيْسٍ " , وَيُقَالُ : إِنَّ أَوَّلَ مَنْ نِيحَ عَلَيْهِ بِمَكَّةَ جِهَارًا مُصْعَبُ بْنُ الزُّبَيْرِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، فَأَنْكَرَ النَّاسُ ذَلِكَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنُ الزُّبَيْرِ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة فقيه مشهور

هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

Whoops, looks like something went wrong.