ذكر من ولي مكة من العرب سوى قريش واحداثهم فيها وافعالهم


تفسير

رقم الحديث : 1857

فَحَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي مَسَرَّةَ ، قَالَ : ثنا يُوسُفُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَطَّارُ ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْعَطَّارِ ، إِنْ شَاءَ اللَّهُ ، قَالَ : " كَانَ خَالِدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْقَسْرِيُّ فِي إِمَارَتِهِ عَلَى مَكَّةَ فِي زَمَنِ الْوَلِيدِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ يَذْكُرُ الْحَجَّاجَ فِي خُطْبَتِهِ كُلَّ جُمُعَةٍ إِذَا خَطَبَ وَيُقَرِّظُهُ ، فَلَمَّا تُوُفِّيَ الْوَلِيدُ وَبُويِعَ لِسُلَيْمَانَ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ ، أَقَرَّ خَالِدًا عَلَى مَكَّةَ وَكَتَبَ إِلَى عُمَّالِهِ يَأْمُرُهُمْ بِلَعْنِ الْحَجَّاجِ بْنِ يُوسُفَ ، فَلَمَّا أَتَاهُ الْكِتَابُ ، قَالَ : كَيْفَ أَصْنَعُ ؟ كَيْفَ أُكَذِّبُ نَفْسِي فِي هَذِهِ الْجُمُعَةِ بِذَمِّهِ وَقَدْ مَدَحْتُهُ فِي الْجُمُعَةِ الَّتِي قَبْلَهَا ؟ مَا أَدْرِي كَيْفَ أَصْنَعُ ؟ فَلَمَّا كَانَ يَوْمُ الْجُمُعَةِ خَطَبَ ، ثُمَّ قَالَ : فِي خُطْبَتِهِ : " أَمَّا بَعْدُ ، أَيُّهَا النَّاسُ فَإِنَّ إِبْلِيسَ كَانَ مِنْ مَلائِكَةِ اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى فِي السَّمَاءِ ، وَكَانَتِ الْمَلائِكَةُ تَرَى لَهُ فَضْلا , بِمَا يُظْهِرُ مِنْ طَاعَةِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَعِبَادَتِهِ ، وَكَانَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ قَدِ اطَّلَعَ عَلَى سَرِيرَتِهِ ، فَلَمَّا أَرَادَ أَنْ يَهْتِكَهُ أَمَرَهُ بِالسُّجُودِ لآدَمَ عَلَيْهِ السَّلامُ ، فَامْتَنَعَ ، فَلَعَنَهُ ، وَإِنَّ الْحَجَّاجَ بْنَ يُوسُفَ كَانَ يُظْهِرُ مِنْ طَاعَةِ الْخُلَفَاءِ مَا كُنَّا نَرَى لَهُ بِذَلِكَ عَلَيْنَا فَضْلا ، وَكُنَّا نُزَكِّيهِ ، وَكَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَطْلَعَ سُلَيْمَانَ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ مِنْ سَرِيرَتِهِ ، وَخُبْثِ مَذْهَبِهِ عَلَى مَا لَمْ يُطْلِعْنَا عَلَيْهِ ، فَلَمَّا أَرَادَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى هَتْكَ سِتْرِ الْحَجَّاجِ أَمَرَنَا أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ سُلَيْمَانُ بِلَعْنِهِ ، فَالْعَنُوهُ لَعَنَهُ اللَّهُ " , وَكَانَتْ قُرَيْشٌ بِمَكَّةَ أَهْلَ كَثْرَةٍ وَثَرْوَةٍ ، وَأَهْلَ مَقَالٍ فِي كُلِّ مَقَامٍ ، هُمْ أَهْلُ النَّادِي وَالْبَلَدِ ، وَعَلَيْهِمْ يَدُورُ الأَمْرُ ، وَفِي النَّاسِ يَوْمَئِذٍ بَقِيَّةٌ وَمُسْكَةٌ ، فَأَحْدَثَ خَالِدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ فِي وِلايَتِهِ هَذِهِ حَدَثًا مُنْكَرًا ، فَقَامَ إِلَيْهِ رَجُلٌ مِنْ بَنِي عَبْدِ الدَّارِ بْنِ قُصَيٍّ ، يُقَالُ لَهُ : طَلْحَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَيْبَةَ ، وَيُقَالُ بَلْ هُوَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ شَيْبَةَ الأَعْجَمُ ، كَمَا سَمِعْتُ رَجُلا مِنْ أَهْلِ مَكَّةَ يُحَدِّثُ بِذَلِكَ ، فَأَمَرَهُ بِالْمَعْرُوفِ ، وَنَهَاهُ عَمَّا فَعَلَ ، فَغَضِبَ خَالِدٌ غَضَبًا شَدِيدًا ، وَأَخَافَ الرَّجُلَ ، فَخَرَجَ الرَّجُلُ إِلَى سُلَيْمَانَ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ يَشْكُو إِلَيْهِ ، وَيَتَظَلَّمُ مِنْهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة