ذكر المواضع التي يستحب فيها الصلاة بمكة ذكر جبل ثور وفضله


تفسير

رقم الحديث : 2424

حَدَّثَنِي أَبُو سَعِيدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ شَبِيبٍ الرَّبَعِيُّ , قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو بَكْرِ بْنُ شَيْبَةَ الْحِزَامِيُّ , قَالَ : حَدَّثَنِي عُمَرُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الْمُؤَمِّلِيُّ ، عَنْ زَكَرِيَّا بْنِ عِيسَى الشَّعْبِيِّ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَامِرِ بْنِ رَبِيعَةَ ، عَنْ أَبِيهِ , قَالَ : لَقِيتُ زَيْدَ بْنَ عَمْرِو بْنِ نُفَيْلٍ ، وَهُوَ خَارِجٌ مِنْ مَكَّةَ ، يُرِيدُ حِرَاءً ، وَأَنَا دَاخِلٌ مَكَّةَ ، فَإِذَا هُوَ قَدْ كَانَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ قَوْمِهِ شَيْءٌ فِي صَدْرِ النَّهَارِ ، لِمَا أَظْهَرَ مِنْ خِلافِهِمْ ، وَاعْتَزَلَ آلِهَتَهُمْ ، وَمَا كَانَ يَعْبُدُ آبَاؤُهُمْ فَقَالَ : يَا عَامِرُ بْنَ رَبِيعَةَ ، إِنِّي قَدْ فَارَقْتُ قَوْمِي ، وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ ، وَمَا كَانَ يَعْبُدُ إِسْمَاعِيلُ مِنْ بَعْدِهِ ، كَانَ يُصَلِّي إِلَى هَذِهِ الْبَنِيَّةِ ، وَأَنَا انْتَظَرُ نَبِيًّا مِنْ وَلَدِ إِسْمَاعِيلَ عَلَيْهِ الصَّلاةُ وَالسَّلامُ ، ثُمَّ مِنْ بَنِي عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ، وَمَا أُرَانِي أُدْرِكُهُ ، وَأَنَا أُومِنُ بِهِ ، وَأُصَدِّقُ بِهِ وَأَشْهَدُ أَنَّهُ نَبِيٌّ ، فَإِنْ طَالَ بِكَ يَا عَامِرُ مُدَّةٌ ، فَآمِنْ بِهِ ، وَأَقْرِئْهُ مِنِّي السَّلامَ ، وَسَأُخْبِرُكَ مَا نَعْتُهُ حَتَّى لا يَخْفَى عَلَيْكَ ، قُلْتُ : هَلُمَّ قَالَ : هُوَ رَجُلٌ لَيْسَ بِالْقَصِيرِ وَلا بِالطَّوِيلِ ، وَلا بِكَثِيرِ الشَّعْرِ وَلا بِقَلِيلِهِ ، وَلَيْسَ يُفَارِقُ عَيْنَيْهِ حُمْرَةٌ ، خَاتَمُ النُّبُوَّةِ بَيْنَ كَتِفَيْهِ ، وَاسْمُهُ أَحْمَدُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَهَذَا الْبَلَدُ مَوْلِدُهُ وَمَبْعَثُهُ ، ثُمَّ يُخْرِجُهُ قَوْمُهُ ، وَيَكْرَهُونَ مَا جَاءَ بِهِ حَتَّى يُهَاجِرَ إِلَى يَثْرِبَ ، فَيَظْهَرُ أَمْرُهُ ، فَإِيَّاكَ أَنْ تُخْدَعَنَّ ، فَإِنِّي طُفْتُ الْبِلادَ أَطْلُبُ دِينَ إِبْرَاهِيمَ ، فَكُلُّ مَنْ سَأَلْتُ مِنَ الْيَهُودِ وَالنَّصَارَى يَقُولُونَ : هُوَ الَّذِي وَرَاءَكَ ، وَيَنْعَتُونَهُ لِي مِثْلَمَا نَعَتُّهُ لَكَ ، وَيَقُولُونَ : لَمْ يَبْقَ نَبِيٌّ غَيْرُهُ ، قَالَ عَامِرُ بْنُ رَبِيعَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : فَوَقَعَ الإِسْلامُ فِي قَلْبِي ، فَلَمَّا تَنَبَّأَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَكُنْتُ رَجُلا حَلِيفًا فَلَمْ أَقْدِرْ عَلَى اتِّبَاعِهِ ظَاهِرًا ، فَأَسْلَمْتُ سِرًّا وَكُنْتُ أُخْبِرُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِقَوْلِ زَيْدِ بْنِ عَمْرٍو رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَأُقْرِئُهُ مِنْهُ السَّلامَ ، فَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَرُدُّ عَلَيْهِ ، وَيَتَرَحَّمُ عَلَيْهِ ، وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " رَأَيْتُهُ فِي الْجَنَّةِ يَسْحَبُ ذُيُولا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَامِرِ بْنِ رَبِيعَةَ

له رؤية

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

زَكَرِيَّا بْنِ عِيسَى الشَّعْبِيِّ

منكر الحديث

عُمَرُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الْمُؤَمِّلِيُّ

متروك الحديث

أَبُو بَكْرِ بْنُ شَيْبَةَ الْحِزَامِيُّ

مقبول

أَبُو سَعِيدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ شَبِيبٍ الرَّبَعِيُّ

متروك الحديث

Whoops, looks like something went wrong.