ذكر ما يقال عند استلام الركن الاسود


تفسير

رقم الحديث : 29

وَحَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ , قَالَ : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الْبَصْرِيُّ ، عَنِ ابْنِ إِدْرِيسَ بْنِ سِنَانِ بْنِ وَهْبِ بْنِ مُنَبِّهٍ ، عَنْ أَبِيهِ , قَالَ : ذَكَرَ وَهْبُ بْنُ مُنَبِّهٍ , أَنَّ ابْنَ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَخْبَرَهُ : أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لِعَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا وَهِيَ تَطُوفُ مَعَهُ بِالْكَعْبَةِ حِينَ اسْتَلَمَ الرُّكْنَ : " يَا عَائِشَةُ لَوْلا مَا طُبِعَ هَذَا مِنْ أَرْجَاسِ الْجَاهِلِيَّةِ وَأَنْجَاسِهَا إِذًا لاسْتُشْفِيَ بِهِ مِنْ كُلِّ عَاهَةٍ ، وَإِذًا لأُلْفِيَ كَهَيْئَتِهِ يَوْمَ أَنْزَلَهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عَلَى مَا خَلَقَهُ عَلَيْهِ أَوَّلَ مَرَّةٍ ، وَإِنَّهُ لَيَاقُوتَةٌ بَيْضَاءُ مِنْ يَاقُوتِ الْجَنَّةِ ، وَلَكِنْ غُيِّرَ حُسْنُهُ بِمَعْصِيَةِ الْعَاصِينَ ، وَسُتِرَتْ زِينَتُهُ عَنِ الأَئِمَّةِ الظَّلَمَةِ أَنَّهُ لا يَنْبَغِي لَهُمْ أَنْ يَنْظُرُوا إِلَى الرُّكْنِ يَمِينِ اللَّهِ فِي الأَرْضِ ، اسْتِلامُهُ الْيَوْمَ بَيْعَةٌ لِمَنْ لَمْ يُدْرِكْ بَيْعَةَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " , وَذَكَرَ وَهْبٌ أَنَّ الرُّكْنَ ، وَالْمَقَامَ يَاقُوتَتَانِ مِنْ يَاقُوتِ الْجَنَّةِ نُزِّلا فَوُضِعَا عَلَى الصَّفَا فَأَضَاءَ نُورُهُمَا لأَهْلِ الأَرْضِ مَا بَيْنَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ ، كَمَا فِي اللَّيْلِ الْمُظْلِمِ يُؤْنِسُ الرَّوْعَةَ وَيُسْتَأْنَسُ إِلَيْهِ ، وَلَيُبْعَثَنَّ الرُّكْنُ وَالْمَقَامُ وَهُمَا فِي الْعِظَمِ مِثْلُ أَبِي قُبَيْسٍ يَشْهَدَانِ لِمَنْ وَافَاهُمَا بِالْوَفَاءِ ، فَرَفَعَ اللَّهُ تَعَالَى النُّورَ عَنْهُمَا ، وَغَيَّرَ حُسْنَهُمَا فَوَضَعَهُمَا حَيْثُ هُمَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنَ عَبَّاسٍ

صحابي

وَهْبُ بْنُ مُنَبِّهٍ

ثقة

أَبِيهِ

ضعيف الحديث

ابْنِ إِدْرِيسَ بْنِ سِنَانِ بْنِ وَهْبِ بْنِ مُنَبِّهٍ

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الْبَصْرِيُّ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.