ذكر ما تجوز فيه اليمين بين الركن


تفسير

رقم الحديث : 988

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ شَبُّوَيْهِ , قَالَ : ثنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ بْنُ هَمَّامٍ , قَالَ : أَنَا مَعْمَرٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ , قَالَ : لَمَّا وَلِيَ مُعَاوِيَةُ بْنُ أَبِي سُفْيَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ اتَّهَمَتْ بَنُو أَسَدِ بْنِ عَبْدِ الْعُزَّى مُصْعَبَ بْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الزُّهْرِيَّ ، وَمُعَاذَ بْنَ عُبَيْدِ بْنِ مَعْمَرٍ التَّيْمِيَّ بِقَتْلِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ هَبَّارٍ ، فَحَجَّ مُعَاوِيَةُ ، فَاخْتَصَمُوا إِلَيْهِ ، فَقَصَرَ مُعَاوِيَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ الْقَسَامَةَ فَرَدَّهَا عَلَى الَّذِي ادَّعَى عَلَيْهِمُ الْقَتْلَ ، فَجَعَلُوا خَمْسِينَ يَمِينًا بَيْنَ الرُّكْنِ ، وَالْمَقَامِ ، فَبَرُّوا ، فَكَانَ ذَاكَ أَوَّلَ مَنْ قَضَى بِالْقَسَامَةِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُعَاوِيَةُ بْنُ أَبِي سُفْيَانَ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

عَبْدُ الرَّزَّاقِ بْنُ هَمَّامٍ

ثقة حافظ