ذكر غسل اهل مكة الموتى بماء زمزم لبركته وفضله


تفسير

رقم الحديث : 1006

حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ حَسَنٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ الْقَطَّانِ ، عَنِ ابْنِ حَرْمَلَةَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ قَالَ : " ثُمَّ إِنَّ عَبْدَ الْمُطَّلِبِ أُرِيَ فِي الْمَنَامِ : احْفِرْ زَمْزَمَ ، لا تَنْزِفُ ، وَلا تُذَمُّ ، تَرْوِي الْحَجِيجَ الأَعْظَمَ ، ثُمَّ أُرِيَ مَرَّةً : احْفِرِ الرُّوَا ، أُعْطِيتَهَا عَلَى رَغْمِ أَنْفِ الْعِدَا ، ثُمَّ أُرِيَ مَرَّةً أُخْرَى : احْفِرِ الْمَضْنُونَةَ , ضُنَّ بِهَا عَنِ النَّاسِ إِلا عَنْكَ ، ثُمَّ أُرِيَ مَرَّةً أُخْرَى : احْفِرْ تُكْتَمَ بَيْنَ فَرْثٍ وَدَمٍ عِنْدَ الأَنْصَابِ الْحُمُرِ فِي قَرْيَةِ النَّمْلِ ، قَالَ : فَأَصْبَحَ فَحَفَرَ حَيْثُ أُرِيَ ، فَاسْتَهْتَرَتْ بِهِ قُرَيْشٌ ، فَلَمَّا نَزَلَ عَنِ الطَّيِّ جَاءَتْ قُرَيْشٌ لِيَحْفِرُوا مَعَهُ ، فَمَنَعَهُمْ ، فَلَمَّا أَنْبَطَ وَجَدَ غَزَالا مِنْ ذَهَبٍ وَسَيْفًا وَحِلْيَةً ، فَضَرَبَ عَلَيْهَا بِالسِّهَامِ إِلِي أَمْ لِلْبَيْتِ ، فَخَرَجَ سَهْمُ الْبَيْتِ ، فَكَانَ أَوَّلَ حُلِيِّ حُلِّيَتْهُ الْكَعْبَةُ ، فَجَعَلَ حَوْضًا لِلشَّرَابِ ، وَحَوْضًا لِلْوُضُوءِ ، وَقَالَ : اللَّهُمَّ إِنِّي لا أُحِلُّهَا لِمُغْتَسِلٍ ، وَهِيَ لِشَارِبِهَا حِلٌّ وَبِلٌّ ، فَرَوَى النَّاسُ ، فَحَسَدَتْهُ قُرَيْشٌ ، فَطَفِقُوا يَحْفِرُونَ الْحَوْضَ وَيَغْتَسِلُونَ فِيهَا ، فَمَا يَغْتَسِلُ مِنْهُ أَحَدٌ إِلا حُصِبَ أَوْ جُدِرَ ، وَلا يَكْسِرُ حَوْضَهُ أَحَدٌ إِلا أُلْقِيَ فِي يَدِهِ أَوْ رِجْلِهِ ، حَتَّى تَرَكُوهُ فَرَقًا " .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.