ذكر الاستناد بالكعبة في الجاهلية والاسلام


تفسير

رقم الحديث : 1467

حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ زِيَادِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ , قَالَ : " وَعَمَّرَتْ قُرَيْشٌ بِمَكَّةَ ، هُمْ سَاكِنُوهَا وَمَنَازِلُها لَهُمْ صَالِحًا ذَاتَ بَيْنِهِمْ ، مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَعْمُرُوهَا ، وَكَانَتْ مَكَّةُ تُسَمَّى فِي الْجَاهِلِيَّةِ الْبَسَّاسَةَ , لأَنَّهَا كَانَتْ تَبُسُّ مَنْ بَغَى فِيهَا حَتَّى تُخْرِجَهُ مِنْهَا " وَيُقَالُ : إِنَّمَا سُمِّيَتْ بَكَّةَ , لأَنَّهَا كَانَتْ تَبُكُّ أَعْنَاقَ الْجَبَابِرَةِ ، وَكَانَ فِيمَا يَزْعُمُونَ لا يَدْخُلُهَا مَلِكٌ فَيُحْدِثُ فِيهَا حَدَثًا إِلا أَصْبَحَ وَعُنُقُهُ مَكْسُورَةٌ ، وَلا يُحَدِثُ مُحْدِثٌ إِلا بَسَّتْهُ مِنَ الْحَرَمِ حَتَّى تُخْرِجَهُ إِلَى الْحِلِّ وَقَالَ : شَاعِرُ بَنِي تَمِيمٍ فِي الْبَكِّ بِمَكَّةَ : يَا مَكَّةُ الْفَاجِرَ مُكِّي مَكَّا وَلا تَمُكِّي مَذْحِجًا وَعَكَّا وَقَالَ : آخَرُ فِي مَكَّةَ : أَبْصِرُوا ثَمَّ كَثِيرًا مُولَمًا وَأَيَّامًا فِي شُعُوبِ الْحَاطِمَةْ دَمْعُ الْعَيْنِ عَلَيْهِ هَاطِلٌ لِرُجُوعِ الدَّاءِ فِيهِ الآكِلَةْ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.