ذكر الطائف وامرها ونزول ثقيف بها ومبتدا ذلك واخبار من اخبارها


تفسير

رقم الحديث : 1888

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبَانَ , قَالَ : ثنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى ، عَنْ طَلْحَةَ بْنِ جَبْرٍ ، عَنِ الْمُطَّلِبِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ مُصْعَبِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : لَمَّا افْتَتَحَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَكَّةَ انْصَرَفَ إِلَى الطَّائِفِ ، فَحَاصَرَهَا تِسْعَ عَشْرَةَ أَوْ ثَمَانِيَ عَشْرَةَ ، فَلَمْ يَفْتَحْهَا ، ثُمَّ أَوْغَلَ رَوْحَةً أَوْ غُدْوَةً ، فَنَزَلَ ثُمَّ هَجَّرَ ، فَقَالَ : " أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي فَرَطٌ لَكُمْ ، وَإِنِّي أُوصِيكُمْ بِعِتْرَتِي خَيْرًا ، وَإِنَّ مَوْعِدَكُمُ الْحَوْضُ ، وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَتُقِيمُنَّ الصَّلاةَ وَلَتُؤْتُنَّ الزَّكَاةَ ، أَوْ لأَبْعَثَنَّ إِلَيْكُمْ رَجُلا مِنِّي أَوْ لِنَفْسِي فَلَيَضْرِبَنَّ أَعْنَاقَ مُقَاتِلَتِهِمْ ، وَلَيَسْبِيَنَّ ذَرَارِيَّهُمْ " , فَرَأَى النَّاسُ أَنَّهُ أَبُو بَكْرٍ أَوْ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ : فَأَخَذَ بِيَدِ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فَقَالَ : " هَذَا " فَقُلْتُ : مَا حَمَلَ عَبْدَ الرَّحْمَنِ عَلَى مَا صَنَعَ ؟ قَالَ : مِنْ ذَاكَ أَعْجَبُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ

صحابي

مُصْعَبِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

مجهول الحال

الْمُطَّلِبِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صدوق كثير التدليس والإرسال

طَلْحَةَ بْنِ جَبْرٍ

مقبول

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى

ثقة يتشيع

مُحَمَّدُ بْنُ أَبَانَ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.