ذكر الطائف وامرها ونزول ثقيف بها ومبتدا ذلك واخبار من اخبارها


تفسير

رقم الحديث : 1894

فَحَدَّثَنِي حَسَنُ بْنُ حُسَيْنٍ الأَزْدِيُّ , قَالَ : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ سَهْلٍ ، قَالَ : أَمْلَى عَلَيَّ هِشَامُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْكَلْبِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ رَجُلٍ ، قَالَ : أَظُنُّهُ أَبُو الزُّبَيْرِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، قَالَ : لَمَّا انْصَرَفَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ الطَّائِفِ ، قَالَ : " تَدْرُونَ قَبْرُ مَنْ هَذَا ؟ " قَالُوا : لا ، قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " هَذَا قَبْرُ أَبِي رِغَالٍ فَالْعَنُوهُ لَعَنَهُ اللَّهُ وَارْجُمُوهُ " قَالَ : فَجَعَلَتْ ثَقِيفٌ نَبِيثَتَيْنِ ، فَقَالَ سَعِيدٌ : وَاللَّهِ لَوْ جَعَلُوهُ عَشْرَ نَبَائِثَ لَرُجِمَ وَلُعِنَ قَالَ هِشَامٌ : وَقَالَ : هُوَ أَبُو ثَقِيفٍ وَهَذَا فِي الْحَدِيثِ شَيْءٌ مِنْ قَوْلِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هُوَ أَبُو ثَقِيفٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

أَبُو الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ

صدوق حسن الحديث

هِشَامُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْكَلْبِيُّ

متهم بالكذب

مُحَمَّدُ بْنُ سَهْلٍ

مجهول الحال

حَسَنُ بْنُ حُسَيْنٍ الأَزْدِيُّ

ثقة