تفسير

رقم الحديث : 264

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَاعِدٍ قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُسْلِمُ بْنُ حَاتِمٍ أَبُو حَاتِمٍ الأَنْصَارِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَنْصَارِيُّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، قَالَ : قَالَ أَنَسٌ : قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَةَ وَأَنَا يَوْمَئِذٍ ابْنُ ثَمَانِ سِنِينَ ، فَذَهَبَتْ بِي أُمِّي إِلَيْهِ ، فَقَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ رِجَالَ الأَنْصَارِ وَنِسَاءَهُمْ قَدْ أَتْحَفُوكَ غَيْرِي ، وَإِنِّي لَمْ أَجِدْ مَا أُتْحِفُكَ بِهِ إِلَّا ابْنِي هَذَا ، فَاقْبَلْهُ مِنِّي يَخْدِمْكَ مَا بَدَا لَكَ . قَالَ : فَخَدَمْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَشْرَ سِنِينَ لَمْ يَضْرِبْنِي ضَرْبَةً وَلا سَبَّنِي وَلَمْ يَعْبَسْ فِي وَجْهِي ، وَكَانَ أَوَّلَ مَا أَوْصَانِي بِهِ أَنْ قَالَ : " يَا بُنَيَّ ، أَسْبِغِ الْوُضُوءَ يَزِيدُ فِي عُمْرِكَ وَيُحِبُّكَ حَافِظَاكَ " . ثُمَّ قَالَ لِي : " يَا بُنَيَّ ، إِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ لا تَزَالَ عَلَى وُضُوءٍ ، فَإِنَّهُ مَنْ أَتَاهُ الْمَوْتُ عَلَى وُضُوءٍ أُعْطِيَ الشَّهَادَةَ " . ثُمَّ قَالَ : " يَا بُنَيَّ ، إِيَّاكَ وَالالْتِفَاتَ فِي الصَّلاةِ ، فَإِنَّ الالْتِفَاتَ فِي الصَّلاةِ هَلَكَةٌ ، فَإِنْ كَانَ لا بُدَّ فَفِي التَّطَوُّعِ لا فِي الْفَرِيضَةِ " . ثُمَّ قَالَ : " يَا بُنَيَّ ، إِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ لا تَزَالَ تُصَلِّي ، فَإِنَّ الْمَلائِكَةَ تُصَلِّي عَلَيْكَ مَا دُمْتَ تُصَلِّي " . ثُمَّ قَالَ : " يَا بُنَيَّ ، إِنْ قَدَرْتَ أَنْ يَكُونَ مِنْ صَلاتِكَ فِي بَيْتِكَ شَيْئًا فَافْعَلْ " . ثُمَّ قَالَ " يَا بُنَيَّ ، إِذَا رَكَعْتَ فَضَعْ كَفَّيْكَ عَلَى رُكْبَتِكَ وَافْرِجْ بَيْنَ أَصَابِعِكَ وَارْفَعْ يَدَيْكَ عَنْ جَنْبَيْكَ ، فَإِذَا رَفَعْتَ رَأْسَكَ مِنَ الرُّكُوعِ فَمَكِّنْ كُلَّ عُضْوٍ مَوْضِعَهُ ، فَإِنَّ اللَّهَ جَلَّ وَعَزَّ لا يَنْظُرُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِلَى مَنْ لا يُقِيمُ صُلْبَهُ " . ثُمَّ قَالَ : " يَا بُنَيَّ ، إِذَا سَجَدْتَ فَلا تَنْقُرْ كَمَا يَنْقُرُ الدِّيكُ ، وَلا تُقْعِي كَمَا يُقْعِي الثَّعْلَبُ ، وَلا تَفْتَرِشْ ذِرَاعَيْكَ الأَرْضَ افْتِرَاشَ السَّبُعِ ، أَوْ قَالَ : الثَّعْلَبِ ، وَافْرِشْ ظَهْرَ قَدَمَيْكَ الأَرْضَ ، وَضَعْ إِلْيَتَيْكَ عَلَى عَقِبَيْكَ فَإِنَّ ذَلِكَ الأَيْسَرَ عَلَيْكَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ " . ثُمَّ قَالَ لِي : " يَا بُنَيَّ ، بَالِغْ فِي الْغُسْلِ مِنَ الْجَنَابَةِ تَخْرُجْ مِنْ مُغْتَسَلِكَ لَيْسَ عَلَيْكَ ذَنْبٌ وَلا خَطِيئَةٌ " . ثُمَّ قَالَ : بِأَبِي وَأُمِّي ، وَمَا الْمُبَالَغَةُ ؟ قَالَ : " تَبُلُّ أُصُولَ الشَّعْرِ وَتُنَقِّي الْبَشْرَةَ " . ثُمَّ قَالَ : " يَا بُنَيَّ ، إِذَا دَخَلْتَ عَلَى أَهْلِكَ فَسَلِّمْ تَكُنْ بَرَكَةً عَلَيْكَ وَعَلَى أَهْلِ بَيْتِكَ " . ثُمَّ قَالَ : " يَا بُنَيَّ ، إِذَا خَرَجْتَ مِنْ أَهْلِكَ فَلا يَقَعَنَّ بَصَرُكَ عَلَى أَحَدٍ مِنْ أَهْلِ الْقِبْلَةِ إِلا ظَنَنْتَ أَنَّ لَهُ الْفَضْلَ عَلَيْكَ " . ثُمَّ قَالَ لِي : " يَا بُنَيَّ وَذَلِكَ مِنْ سُنَّتِي ، وَمَنْ أَحَبَّ سُنَّتِي فَقَدْ أَحَبَّنِي ، وَمَنْ أَحَبَّنِي كَانَ مَعِي فِي الْجَنَّةِ " . ثُمَّ قَالَ لِي : " يَا بُنَيَّ ، إِنْ حَفِظْتَ وَصِيَّتِي لَمْ يَكُنْ شَيْءٌ أَحَبَّ إِلَيْكَ مِنَ الْمَوْتِ " قَالَ ابْنُ صَاعِدٍ : أَمْلاهُ عَلَيَّ فِي مَسْجِدِ الْجَامِعِ بِالْبَصْرَةِ مِنْ حِفْظِهِ وَقَدْ ذَكَرَ فِيهِ سِرَّ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَمْسَكْتُ عَنْ ذِكْرِهِ إِذْ كَانَ سِرُّهُ وَعَلانِيَتُهُ وَاحِدَةً .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٌ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ

ضعيف الحديث

أَبِيهِ

صدوق كثير الخطأ

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَنْصَارِيُّ

ثقة

مُسْلِمُ بْنُ حَاتِمٍ أَبُو حَاتِمٍ الأَنْصَارِيُّ

ثقة

يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَاعِدٍ

ثقة ثبت حافظ فقيه واسع الرحلة

Whoops, looks like something went wrong.