تفسير

رقم الحديث : 492

حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَاعِدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عِيسَى الْعَبْسِيُّ بِدِمَشْقَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مَرْوَانُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدِّمَشْقِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، وَاللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ ، قَالا : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ حَبَّانَ ، عَنِ ابْنِ مُحَيْرِيزٍ ، عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " خَمْسُ صَلَوَاتٍ كَتَبَهُنَّ اللَّهُ جَلَّ وَعَزَّ عَلَى الْعِبَادِ ، مَنْ جَاءَ بِهِنَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ لَمْ يُضَيِّعْهُنَّ اسْتِخْفَافًا بِحَقِّهِنَّ كَانَ لَهُ عِنْدَ اللَّهِ تَعَالَى عَهْدًا أَنْ يُدْخِلَهُ الْجَنَّةَ ، وَمَنْ جَاءَ وَقَدِ اسْتَخَفَّ بِحَقِّهِنَّ لَمْ يَكُنْ لَهُ عِنْدَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ عَهْدًا ، إِنْ شَاءَ غَفَرَ لَهُ وَإِنْ شَاءَ عَذَّبَهُ . قَالَ : يَقُولُ : لَمْ يُضَيِّعْهُنَّ يُحَافِظُ عَلَى وُضُوئِهِنَّ وَمَوَاقِيتِهِنَّ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ

صحابي

ابْنِ مُحَيْرِيزٍ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ حَبَّانَ

ثقة

يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

وَاللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

مَرْوَانُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدِّمَشْقِيُّ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ عِيسَى الْعَبْسِيُّ

مجهول الحال

يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَاعِدٍ

ثقة ثبت حافظ فقيه واسع الرحلة

Whoops, looks like something went wrong.