تفسير

رقم الحديث : 28

أَخْبَرَنَا الْمَشَايِخُ الْخَمْسَةُ السَّادَةُ الْمُسْنِدُونَ الأَخْيَارُ : الإِمَامُ الْعَالِمُ أَقْضَى الْقُضَاةِ بَهَاءُ الدِّينِ أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ الْقُدْوَةِ صَفِيُّ الدِّينِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنِ بْنِ أَبِي الْمَنْصُورِ الْمَالِكِيِّ ، وَالْمُحَدِّثُ الإِمَامُ كَمَالِ الدِّينِ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَسْعَدَ بْنِ عَبْدِ الْكَرِيمِ الْقَايَاتِيُّ ، وَالإِمَامُ الْعَدْلُ الأَصِيلُ ، الْمُحَدِّثُ الثِّقَةُ شَمْسُ الدِّينِ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ الْجَرَايَدِيُّ الرَّصَدِيُّ ، الْمَعْرُوفُ بِابْنِ الإِمَامِ ، وَشِهَابُ الدِّينِ أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ أَبِي بَكْرِ بْنِ طَيِّ بْنِ حَاتِمٍ الزُّبَيْرِيُّ ، وَشَرَفُ الدِّينِ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الزُّبَيْرُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ سَيِّدِ الْكُلِّ الأَسْوَانِيُّ ، الْمُهَلَّبِيُّ قِرَاءَةً عَلَيْهِمْ وَأَنَا أَسْمَعُ ، فِي سَنَةِ سِتَّ عَشَرَةَ وَسَبْعِ مِائَةٍ لِبَعْضِ كِتَابِ الشِّفَا ، وَهُوَ مِنْ أَوَّلِهِ إِلَى قَوْلِ الْمُصَنِّفِ : فَصْلٌ فِي ثَوَابِ مَحَبَّةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَمُنَاوَلَةً وَإِجَازَةً لِبَاقِيهِ . قَالُوا كُلُّهُمْ سِوَى الشَّيْخِ شَمْسِ الدِّينِ الرَّصَدِيِّ : أَنَا بِجَمِيعِ الْكِتَابِ الشَّيْخُ الإِمَامُ أَبُو الْحُسَيْنِ يَحْيَى بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ حَسَنٍ اللَّوَاتِيُّ الْمَعْرُوفُ بِابْنِ تَامتيت . وَقَالَ الْقَايَاتِيُّ أَيْضًا ، وَالرَّصَدِيُّ : أَنَا شَيْخُ الإِمَامِ ، الْعَالِمُ الْمُفْتِي أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَتِيقِ بْنِ رَشِيقٍ الْمَالِكِيُّ . قَالَ الرَّصَدِيُّ : وَأَخْبَرَنِي أَيْضًا بِجَمِيعِهِ الشَّيْخَانِ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ الْحَسَنِ الْخَلِيلِيُّ ، وَأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الأَزْدِيُّ الْمَعْرُوفُ بِابْنِ بُرْطُلَةَ . وَقَالَ الزُّبَيْرِيُّ : وَأَخْبَرَنِي بِجَمِيعِهِ أَيْضًا الشَّيْخُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْخَالِقِ بْنِ طَرْخَانَ الْمَعْرُوفُ بِابْنِ السَّخَاوِيِّ . قَالَ ابْنُ تامتيت : أَنْبَأَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الأَنْصَارِيُّ الْمَعْرُوفُ بِابْنِ الصَّائِغِ ، وَقَالَ ابْنُ رَشِيقٍ وَابْنُ الْخَلِيلِيِّ وَابْنُ السَّخَاوِيِّ أَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَنَحْنُ نَسْمَعُ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى التَّمِيمِيُّ ، وَقَالَ ابْنُ بُرْطُلَةَ : أَنْبَأَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيٍّ الْقُرْطُبِيُّ الْمَعْرُوفُ بِالشَّقُورِيِّ . قَالَ ابْنُ الصَّائِغِ ، وَالتَّمِيمِيُّ ، وَالشَّقُورِيُّ : أَنَا الْقَاضِي الإِمَامُ أَبُو الْفَضْلِ عِيَاضُ بْنُ مُوسَى بْنِ عِيَاضٍ الْيَحْصُبِيُّ . قَالَ التَّمِيمِيُّ سَمَاعًا ، وَقَالَ الآخَرَانِ : إِجَازَةً ، قَالَ : ثَنَا الْقَاضِي أَبُو عَلِيٍّ الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْحَافِظُ ، قَالَ : ثَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ الْمُبَارَكُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، وَأَبُو الْفَضْلِ أَحْمَدُ بْنُ خَيْرُونٍ ، قَالا : ثَنَا أَبُو يَعْلَى الْبَغْدَادِيُّ ، قَالَ : ثَنَا أَبُو عَلِيٍّ السِّنْجِيُّ . حَ . وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ إِجَازَةً ، قَالَ : أَنَا أَبُو حَفْصِ بْنُ طَبَرَزَذَ ، قَالَ : أَنَا أَبُو الْفَتْحِ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ أَبِي الْقَاسِمِ الْكَرُوخِيُّ ، قَالَ : أَنَا أَبُو نَصْرٍ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ التِّرْيَاقِيُّ ، وَغَيْرُهُ ، قَالَ : أَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْجَرَّاحِيُّ ، قَالا : أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَحْبُوبٍ الْمَحْبُوبِيُّ ، قَالَ : ثَنَا الْحَافِظُ أَبُو عِيسَى التِّرْمِذِيُّ ، قَالَ : ثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ مَنْصُورٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، قَالَ : أَنَا مَعْمَرٌ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُتِيَ بِالْبُرَاقِ لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِهِ مُلَجَّمًا مُسَرَّجًا ، فَاسْتَصْعَبَ عَلَيْهِ ، فَقَالَ لَهُ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلامُ : أَبِمُحَمَّدٍ تَفْعَلُ هَذَا ؟ مَا رَكِبَكَ أَحَدٌ أَكْرَمُ عَلَى اللَّهِ مِنْهُ ، قَالَ : فَارْفَضَّ عَرَقًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

مَعْمَرٌ

ثقة ثبت فاضل

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

إِسْحَاقُ بْنُ مَنْصُورٍ

ثقة ثبت

أَبُو عِيسَى التِّرْمِذِيُّ

أحد الأئمة ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَحْبُوبٍ الْمَحْبُوبِيُّ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْجَرَّاحِيُّ

ثقة

أَبُو نَصْرٍ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ التِّرْيَاقِيُّ

ثقة

أَبُو الْفَتْحِ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ أَبِي الْقَاسِمِ الْكَرُوخِيُّ

ثقة

أَبُو حَفْصِ بْنُ طَبَرَزَذَ

ضعيف الحديث

أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ

ثقة إمام

أَبُو عَلِيٍّ السِّنْجِيُّ

ثقة

أَبُو يَعْلَى الْبَغْدَادِيُّ

مجهول الحال

وَأَبُو الْفَضْلِ أَحْمَدُ بْنُ خَيْرُونٍ

ثقة حافظ

أَبُو الْحُسَيْنِ الْمُبَارَكُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ

ثقة ثبت

أَبُو الْفَضْلِ عِيَاضُ بْنُ مُوسَى بْنِ عِيَاضٍ الْيَحْصُبِيُّ

ثقة حجة

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيٍّ الْقُرْطُبِيُّ الْمَعْرُوفُ بِالشَّقُورِيِّ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى التَّمِيمِيُّ

مجهول الحال

أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ

مجهول الحال

أَبُو الْحُسَيْنِ يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الأَنْصَارِيُّ الْمَعْرُوفُ بِابْنِ الصَّائِغِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْخَالِقِ بْنِ طَرْخَانَ الْمَعْرُوفُ بِابْنِ السَّخَاوِيِّ

صدوق حسن الحديث

وَأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الأَزْدِيُّ الْمَعْرُوفُ بِابْنِ بُرْطُلَةَ

مجهول الحال

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ الْحَسَنِ الْخَلِيلِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَتِيقِ بْنِ رَشِيقٍ الْمَالِكِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحُسَيْنِ يَحْيَى بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ حَسَنٍ اللَّوَاتِيُّ الْمَعْرُوفُ بِابْنِ تَامتيت

مجهول الحال

وَشَرَفُ الدِّينِ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الزُّبَيْرُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ سَيِّدِ الْكُلِّ الأَسْوَانِيُّ ، الْمُهَلَّبِيُّ

صدوق حسن الحديث

وَشِهَابُ الدِّينِ أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ أَبِي بَكْرِ بْنِ طَيِّ بْنِ حَاتِمٍ الزُّبَيْرِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ الْجَرَايَدِيُّ الرَّصَدِيُّ ، الْمَعْرُوفُ بِابْنِ الإِمَامِ

مجهول الحال

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَسْعَدَ بْنِ عَبْدِ الْكَرِيمِ الْقَايَاتِيُّ

مجهول الحال

أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ الْقُدْوَةِ صَفِيُّ الدِّينِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنِ بْنِ أَبِي الْمَنْصُورِ الْمَالِكِيِّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.