تفسير

رقم الحديث : 100

حَدَّثَنَا الأُسْتَاذُ أَبُو جَعْفَرِ بْنُ عَوْنِ اللَّهِ ، إِذْنًا ، نا الْقَاضِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ ، أَنَّ الْقَاضِي أَبَا عَلِيِّ بْنَ سُكَّرَةَ كَتَبَ إِلَيْهِ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَمَاعَةَ فِي آخَرِينَ ، قَالُوا : أنا أَبُو عُمَرَ الطَّلَمَنْكِيُّ ، نا أَبُو جَعْفَرِ بْنُ عَوْنِ اللَّهِ ، نا أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ نَافِعٍ ، نا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْجَارُودِ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ، نا أَسَدُ بْنُ مُوسَى ، نا مُعَاويَةُ ، يَعْنِي ابْنَ صَالِحٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي قَيْسٍ ، قَالَ : بعِثْتُ إِلَى عَائِشَةَ أَسْأَلُهَا عَنْ صِيَامِ رَمَضَانَ ، إِذَا خَفِيَ الْهِلالُ ، وَعَنِ الصَّلاةِ بَعْدَ الْعَصْرِ ، فَدَخَلْتُ عَلَى عَائِشَةَ ، فَقُلْتُ : إِنَّ فُلانًا يَقْرَأُ عَلَيْكِ السَّلامَ ، بَعَثَنِي إِلَيْكِ أَسْأَلُكَ عَنِ الصَّلاةِ بَعْدَ الْعَصْرِ ، وَعَنِ الْوِصَالِ ، وَعَنِ الصِّيَامِ فِي شَهْرِ رَمَضَانَ ، فَذَكَرَ بَعْضَ الْحَدِيثِ ، قَالَ : قَالَتْ : " وَكَانَ يَتَحَفَّظُ مِنْ شَعْبَانَ مَا لا يَتَحَفَّظُ مِنْ غَيْرِهِ ، ثُمَّ يَصُومُ لِرُؤْيَةِ رَمَضَانَ ، فَإِنْ غُمَّ ، عَدَّ ثَلاثِينَ ، ثُمَّ صَامَ " ، تَعْنِي رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُعَاويَةُ الْمَذْكُورُ فِي هَذَا الإِسْنَادِ هُوَ أَبُو عَمْرٍو .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي قَيْسٍ

ثقة

مُعَاويَةُ ، يَعْنِي ابْنَ صَالِحٍ

صدوق له أوهام

أَسَدُ بْنُ مُوسَى

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى

ثقة حافظ جليل

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْجَارُودِ

ثقة حافظ

أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ نَافِعٍ

مجهول الحال

أَبُو جَعْفَرِ بْنُ عَوْنِ اللَّهِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عُمَرَ الطَّلَمَنْكِيُّ

ثقة حافظ

أَبَا عَلِيِّ بْنَ سُكَّرَةَ

ثقة إمام حافظ

Whoops, looks like something went wrong.