تفسير

رقم الحديث : 102

حَدَّثَنَا الْحَاكِمُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الأَنْدرشِيُّ ، فِي كِتَابِهِ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ خَلِيلٍ الْقَيْسِيُّ ، أَنَّ أَبَا عَلِيٍّ الصَّدَفِيَّ كَتَبَ إِلَيْهِ ، وَقَرَأْتُ عَلَى الْحَافِظِ أَبِي الرَّبِيعِ بْنِ مُوسَى ، قَالَ : قَرَأْتُ عَلَى الْخَطِيبِ أَبِي جَعْفَرِ بْنِ حَكَمٍ ، قَالَ : قُرِئَ عَلَى الْقَاضِي أَبِي الْفَضْلِ بْنِ عِيَاضٍ ، وَأَنَا أَسْمَعُ ، نا الْقَاضِي ، أَبُو عَلِيٍّ ، قَالَ : قَرَأْتُ عَلَى أَبِي مُحَمَّدٍ سُلَيْمَانَ بْنِ أَبِي الْفَضْلِ لَمْ يَذْكُرِ ابْنُ عِيَاضٍ سُلَيْمَانَ ، أَخْبَرَكُم أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ فِرَاسٍ الْمَكِّيُّ ، إِجَازَةً ، أَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ الْمُقْرِئُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا جَدِّي أَبُو يَحْيَى مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ ، نا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَنَسٍ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَزَوَّجَ حَفْصَةَ أَوْ بَعْضَ أَزْوَاجِهِ ، فَأَوْلَمَ عَلَيْهَا تَمْرًا وَسَوِيقًا " . اخْتُلِفَ فِي هَذَا الْحَدِيثِ عَلَى ابْنِ عُيَيْنَةَ ، رَوَاهُ إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُنْذِرِ ، وأَبُو الْخَطَّابِ زِيَادُ بْنُ يَحْيَى ، وَعَلِيُّ بْنُ عَمْرٍو الْأَنْصَارِيُّ ، عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَنَسٍ ، كَمَا رَوَاهُ ابْنُ الْمُقْرِئِ عَنْهُ ، وَرَوَاهُ أَحْمَدُ بْنُ أَبَانٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبَّادٍ الْمَكِّيُّ ، وَسَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمَخْزُومِيُّ ، عَنْ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ ، عَنْ وَائِلِ بْنِ دَاوُد ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَنَسٍ ، وَرَوَاهُ ابْنُ أَبِي عُمَرَ ، وَالْحُمَيْدِيُّ ، وَحَامِدُ بْنُ يَحْيَى ، عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ ، عَنْ وَائِلِ بْنِ دَاوُدَ ، عَنِ ابْنِهِ بَكْرِ بْنِ وَائِلٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَنَسٍ ، وَقَالَ أَبُو عِيسَى التِّرْمِذِيُّ : كَانَ سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ يُدَلِّسُ فِي هَذَا الْحَدِيثِ فَرُبَّمَا لَمْ يَذْكُرْ فِيهِ ، عَنْ وَائِلٍ ، عَنِ ابْنِهِ ، وَرُبَّمَا ذَكَرَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

أَبُو يَحْيَى مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ الْمُقْرِئُ

مجهول الحال

أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ فِرَاسٍ الْمَكِّيُّ

مجهول الحال

أَبُو عَلِيٍّ

ثقة إمام حافظ

أَبِي الْفَضْلِ بْنِ عِيَاضٍ

ثقة حجة

أَبِي الرَّبِيعِ بْنِ مُوسَى

ثقة إمام

أَبَا عَلِيٍّ الصَّدَفِيَّ

ثقة إمام حافظ

Whoops, looks like something went wrong.