تفسير

رقم الحديث : 13

حَدَّثَنَا الْقَاضِي أَبُو سُلَيْمَانَ دَاوُدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ حَوْطِ اللَّهِ الأَنْصَارِيُّ ، ثُمَّ الْحَارِثِيُّ ، وَسَمِعْتُ مِنْهُ بِمَدِينَةِ بَلَنْسِيَةَ ، قَالَ : نا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْحُجْرِيُّ الزَّاهِدُ ، نا أَبُو جَعْفَرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الأَنْصَارِيُّ ، إِذْنًا وَحَضَرْتُ أَقْرَأَهُ الْقُرْآنَ ، قَالَ : قُرِئَ عَلَى الْقَاضِي أَبِي عَلِيٍّ بِمُرْسِيَةَ فِي مَنْـزِلِهِ ، وَأَنَا حَاضِرٌ أَسْمَعُ فِي رَجَبٍ سَنَةَ 503 ، قَالَ : قَرَأْتُ عَلَى الْقَاضِي الإِمَامِ أَبِي الْعَبَّاسِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْجُرْجَانِيِّ الشَّافِعِيِّ بِالْبَصْرَةِ فِي الْمَدْرَسَةِ صَدْرَ سَنَةِ 482 ، قُلْتُ لَهُ : أَخْبَرَكُمْ أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ السُّلَمِيُّ الْفَقِيهُ الْمَعْرُوفُ بِالزَّعْفَرَانِيِّ ، بِبَغْدَادَ ، نا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَيُّوبَ بْنِ سَاسِي الْبَزَّازُ ، إِمْلاءً ، نا الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ مُوسَى بْنُ إِسْحَاقَ الأَنْصَارِيُّ ، نا خَالِدٌ يَعْنِي ابْنَ يَزِيدَ الْعُمَرِيَّ ، نا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، أَخْبَرَنِي عُثْمَانُ بْنُ الْمُغِيرَةِ الثَّقَفِيُّ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ رَبِيعَةَ ، عَنْ أَسْمَاءَ بْنِ الْحَكَمِ الْفَزَارِيِّ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ ، قَالَ : كُنْتُ إِذَا سَمِعْتُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عِلْمًا نَفَعَنِي اللَّهُ بِمَا شَاءَ مِنْهُ ، وَكَانَ إِذَا حَدَّثَنِي غَيْرُهُ اسْتَحْلَفْتُهُ ، حَدَّثَنِي أَبُو بَكْرٍ وَصَدَقَ أَبُو بَكْرٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " مَا مِنْ عَبْدٍ مُسْلِمٍ يُذْنِبُ ذَنْبًا ، ثُمَّ يَتَوَضَّأُ فَيُحْسِنُ الْوُضُوءَ ، ثُمَّ يُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ ، ثُمَّ يَسْتَغْفِرُ اللَّهَ إِلا غَفَرَ لَهُ " ، هَذَا الْحَدِيثُ جَمَعَ طُرُقَهُ أَبُو عَلِيٍّ رَحِمَهُ اللَّهُ فِي جُزْءٍ صَغِيرٍ قَدْ كَتَبْتُهُ عَنْ أَبِي الْخَطَّابِ بْنِ وَاجِبٍ بِمَدِينَةِ بَلَنْسِيَةَ فِي الْمُحَرَّمِ سَنَةَ 610 ، وَقَرَأْتُهُ عَلَيْهِ ، وَحَدَّثَنِي بِهِ عَنْ جَمَاعَةٍ مِنْ أَصْحَابِ أَبِي عَلِيٍّ عَنْهُ ، وَلا أَعْلَمُ لَهُ تَأْلِيفًا غَيْرَ هَذَا وَآخَرَ فِي شُيُوخِ أَبِي مُحَمَّدِ بْنِ الْجَارُودِ ، هُوَ عِنْدِي بِخَطِّهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو بَكْرٍ

صحابي

عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

أَسْمَاءَ بْنِ الْحَكَمِ الْفَزَارِيِّ

صدوق حسن الحديث

عَلِيِّ بْنِ رَبِيعَةَ

ثقة

عُثْمَانُ بْنُ الْمُغِيرَةِ الثَّقَفِيُّ

ثقة

سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

خَالِدٌ يَعْنِي ابْنَ يَزِيدَ الْعُمَرِيَّ

كذاب ذاهب الحديث

أَبُو بَكْرٍ مُوسَى بْنُ إِسْحَاقَ الأَنْصَارِيُّ

ثقة ثبت

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَيُّوبَ بْنِ سَاسِي الْبَزَّازُ

ثقة ثبت

أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ السُّلَمِيُّ الْفَقِيهُ الْمَعْرُوفُ بِالزَّعْفَرَانِيِّ

مقبول

أَبِي عَلِيٍّ

ثقة إمام حافظ

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْحُجْرِيُّ

ثقة حجة

أَبُو سُلَيْمَانَ دَاوُدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ حَوْطِ اللَّهِ الأَنْصَارِيُّ ، ثُمَّ الْحَارِثِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.