تفسير

رقم الحديث : 148

وَحَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي جَمْرَةَ ، نا ابْنُ عَطِيَّةَ ، نا أَبُو عَلِيٍّ إِجَازَةً ، قَالَ : قَرَأْتُ عَلَى الشَّيْخِ أَبِي الْحُسَيْنِ عَاصِمِ بْنِ الْحَسَنِ ، أَخْبَرَكُمْ أَبُو عُمَرَ بْنُ مَهْدِيٍّ ، نا الْقَاضِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَاريُّ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ ، نا سُفْيَانُ ، عَنْ أَبِي بُرْدَةَ ، قَالَ : أَخَذَ بِيَدِي أَبُو بُرْدَةَ وَحَدَّثَنِي ، عَنْ أَبِيهِ أَبِي مُوسَى ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْمُؤْمِنُ لِلْمُؤْمِنِ كَالْبُنْيَانِ يَشُدُّ بَعْضُهُ بَعْضًا " وَشَبَّكَ بَيْنَ أَصَابِعِهِ ، وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَالِسًا إِذَا جَاءَهُ رَجُلٌ ، أَوْ طَالِبُ حَاجَةٍ ، فَأَقْبَلَ عَلَيْنَا بِوَجْهِهِ ، وَقَالَ : " اشْفَعُوا تُؤْجَرُوا ، وَليَقْضِ اللَّهُ عَلَى يَدَيْ رَسُولِهِ مَا شَاءَ " ، قَالَ أَبُو عَلِيٍّ الصَّدَفِيُّ : الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ هَذَا لَقِيَ نَحْوًا مِنْ ثَلَاثِينَ شَيْخًا لِلْبُخَارِيِّ ، وَمُسْلِمٍ ، وَرَوَى عَنِ الْبُخَاريِّ كَتَبْتُ مِنْ حَدِيثِهِ خَمْسَةَ عَشْرَ جُزْءًا وَهُوَ مِنْ أَعْلَى مَا كَتَبْتُهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي مُوسَى

صحابي

أَبِي بُرْدَةَ

ثقة

سُفْيَانُ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَاريُّ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة

أَبُو عُمَرَ بْنُ مَهْدِيٍّ

ثقة ثبت

أَبِي الْحُسَيْنِ عَاصِمِ بْنِ الْحَسَنِ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ

ثقة إمام حافظ

Whoops, looks like something went wrong.