تفسير

رقم الحديث : 159

نا أَبُو الْقَاسِمِ أَحْمَدُ بْنُ يَزِيدَ ، عَنِ ابْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ ، ونا أَبُو الْخَطَّابِ عُمَرُ بْنُ الْحَسَنِ ، عَنِ ابْنِ خَيْرٍ ، قَالَا : نا أَبُو الْحَسَنِ بْنِ نَافِعٍ ، قَالَ : قُرِئَ عَلَى أَبِي عَلِيٍّ الصَّدَفِيِّ ، وَأَنَا أَسْمَعُ ، أَنَا أَبُو الْفَضْلِ حَمَدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ الْأَصْبَهَانِيُّ ، وَأَنْبَأَنِي ابْنُ الْمُقَيِّرِ ، عَنِ ابْنِ الْبَطِّيِّ ، عَنْ حَمَدٍ ، قَالَ : نا أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ ، نا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، نا أَنَسُ بْنُ سَلَمٍ أَبُو عَقِيلٍ الْخَوْلَانِيُّ ، نا عُتْبَةُ بْنُ رُزَيْنٍ الْأَلْهَانِيُّ اللَّاذِقِيُّ ، قَالَ : سَمِعْتُ إِسْمَاعِيلَ بْنَ عَيَّاشٍ ، يَقُولُ : حدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ زِيَادٍ الْأَلْهَانِيُّ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيِّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ عَلَّمَ عَبْدًا آيَةً مِنْ كِتَابِ اللَّهِ ، فَهُوَ مَوْلَاهُ يَنْبَغِي لَهُ أَنْ لَا يَخْذِلَهُ وَلَا يَسْتَأْثِرَ عَلَيْهِ " زَادَ غَيْرُ سُلَيْمَانَ : " فَمَنْ فَعَلَ فَقَدْ صَمَّ عُرْوَةً مِنْ عُرَى الْإسْلَامِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيِّ

صحابي

مُحَمَّدُ بْنُ زِيَادٍ الْأَلْهَانِيُّ

ثقة

إِسْمَاعِيلَ بْنَ عَيَّاشٍ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

عُتْبَةُ بْنُ رُزَيْنٍ الْأَلْهَانِيُّ اللَّاذِقِيُّ

مجهول الحال

أَنَسُ بْنُ سَلَمٍ أَبُو عَقِيلٍ الْخَوْلَانِيُّ

مقبول

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ

حافظ ثبت

أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ

ثقة

حَمَدٍ

مجهول الحال

ابْنِ الْبَطِّيِّ

ثقة

ابْنُ الْمُقَيِّرِ

مجهول الحال

أَبُو الْفَضْلِ حَمَدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ الْأَصْبَهَانِيُّ

مجهول الحال

أَبِي عَلِيٍّ الصَّدَفِيِّ

ثقة إمام حافظ

أَبُو الْخَطَّابِ عُمَرُ بْنُ الْحَسَنِ

متهم بالكذب

ابْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ

ثقة حجة

أَبُو الْقَاسِمِ أَحْمَدُ بْنُ يَزِيدَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.