تفسير

رقم الحديث : 165

حَدَّثَنَا أَبُو الْخَطَّابِ عُمَرُ بْنُ حَسَنٍ الْكَلْبِيِّ ، فِي كِتَابِهِ مِنَ الْقَاهِرَةِ الْمُعِزِّيَّةِ سَنَةَ 613 ، نا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ ، عَنْ أَبِي عَلِيِّ بْنِ بَكْرَةَ ، قَالَ : أَنَا الشَّيْخُ الْأَجَلُّ أَبُو مُحَمَّدٍ التَّمِيمِيُّ ، هُوَ رِزْقُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ ، بِقِرَاءَةِ الْحَافِظِ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ الْبَاقِي ، وَحَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَنْصُورٍ فِي كِتَابِهِ مِنَ الْقَاهِرَةِ أَيْضًا ، عَنْ أَبِي الْفَتْحِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْبَاقِي بْنِ أَحْمَدَ بْنِ سَلْمَانَ ، وَيُعْرَفُ بِابْنِ الْبَطِّيِّ ، عَنْ رِزْقِ اللَّهِ ، قَالَ : أَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ الْفَضْلِ ، وَأَبُو الْحَسَنِ بْنُ مَخْلَدٍ ، قَالَا : أَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارُ ، نا الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ ، نا خَلَفُ بْنُ خَلِيفَةَ ، عَنْ حُمَيْدٍ الْأَعْرَجِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ : قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّكَ لَتَنْظُرُ إِلَى الطَّيْرِ فِي الْجَنَّةِ ، فَتَشْتَهِيهِ فَيَخِرُّ بَيْنَ يَدَيْكَ مَشْوِيًّا " ، وَهَذَا الْحَدِيثُ أَخْرَجَهُ الْبَزَّارُ فِي مُسْنَدِهِ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَرَفَةَ ، وَحَذَفَ قَوْلَهُ : " لِي " ، وَقَالَ : " فَيَجِيءُ مَشْوِيًّا بَيْنَ يَدَيْكَ " ، وَهَذَا مِمَّا قَرَأْتُهُ عَلَى أَبِي الرَّبِيعِ بْنِ مُوسَى ، وَسَمِعْتُهُ يَقُولُ : قَرَأْتُ عَلَى أَبِي بَكْرٍ يَعْنِي ابْنَ مُغَاوِرٍ ، وَقَالَ لَنَا أَبُو بَكْرٍ : سَمِعْتُ الْقَاضِي أَبَا عَلِيٍّ ، يَقُولُ عِنْدَما قُرِئَ عَلَيْهِ هَذَا الْحَدِيثُ : لَمَّا سَمِعْنَا هَذَا مِنَ التَّمِيمِيِّ كَانَ فِي الْحَاضِرِينَ رَجُلٌ قَدْ أَحْضَرَ ابْنًا لَهُ صَغِيرًا لِيُسْمِعَهُ مِنَ الشَّيْخِ ، لَا أَشُكُّ أَنَّ سِنَّهُ دُونَ الْخَمْسَةِ سِنِينَ ، فَعِنْدَمَا سَمِعَ هَذَا الصَّبِيُّ الْقَارِئَ يَقْرَأَ ، فَخَرَّ بَيْنَ يَدَيْكَ مَشْوِيًّا ، قَالَ : عَلَيَّ قُرْصَة ، فَعَجِبْنَا مِنْ حُضُورِهِ ، وَجَوْدَةِ ذِهْنِهِ ، وَاشْتِغَالِهِ بِمَا يَسْمَعُهُ ، حَتَّى عَلِمَ أَنَّ الطَّيْرَ الْمَشْوِيَّ يَحْتَاجُ إِلَى خُبْزٍ يُؤْكَلُ بِهِ عَلَى صِغَرِ سِنِّهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ

ثقة

حُمَيْدٍ الْأَعْرَجِ

متروك الحديث

خَلَفُ بْنُ خَلِيفَةَ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ

صدوق حسن الحديث

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارُ

ثقة

وَأَبُو الْحَسَنِ بْنُ مَخْلَدٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ الْفَضْلِ

ثقة

رِزْقِ اللَّهِ

صدوق حسن الحديث

أَبِي الْفَتْحِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْبَاقِي بْنِ أَحْمَدَ بْنِ سَلْمَانَ ، وَيُعْرَفُ بِابْنِ الْبَطِّيِّ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَنْصُورٍ

مجهول الحال

أَبُو مُحَمَّدٍ التَّمِيمِيُّ ، هُوَ رِزْقُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ

صدوق حسن الحديث

أَبِي عَلِيِّ بْنِ بَكْرَةَ

ثقة إمام حافظ

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْخَطَّابِ عُمَرُ بْنُ حَسَنٍ الْكَلْبِيِّ

متهم بالكذب

Whoops, looks like something went wrong.