تفسير

رقم الحديث : 181

حَدَّثَنَا أَبُو زَكَرِيَّا يَحْيَـى بْنُ أَبِي بَكْرِ بْنِ عُصْفُورِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْعَبْدَرِيُّ مُكَاتَبَةً ، وَنَقَلْتُهُ مِنْ خَطِّهِ ، قَالَ : حدَّثَنِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ مَنْصُورٍ إِجَازَةً ، عَنْ أَبِي رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، نا الْحَافِظُ أَبُو يُوسُفَ الأَغْمَاتِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ بِجَامِعِ تِلِمْسَانَ الْقَدِيمِ سَنَةَ 523 ، قَالَ : أَخْبَرَنِي الْحَافِظُ أَبُو عَلِيٍّ الصَّدَفِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ بِجَامِعِ مُرْسِيَّةَ سَنَةَ 511 ، قَالَ : نا الشَّيْخُ الصَّالِحُ أَبُو الْحُسَيْنِ الْمُبَارَكُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، قِرَاءَةً مِنِّي عَلَيْهِ بِمَدِينَةِ السَّلامِ ، وَالشَّيْخُ الأَجَلُّ أَبُو الْفَضْلِ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ خَيْرُونَ ، قَالا : أَنَا أَبُو يَعْلَى أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ ، وَيُعْرَفُ بِابْنِ زَوْجِ الْحُرَّةِ ، قَالَ : أَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَرْوَزِيُّ ، عَنْ أَبِي الْعَبَّاسِ الْمَرْوَزِيِّ ، هُوَ الْمَحْبُوبِيُّ ، عَنْ أَبِي عِيسَى التِّرْمِذِيِّ ، قَالَ : نا قُتَيْبَةُ ، نا ابْنُ لَـهِيعَةَ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِذَا أَكَلَ أَحَدُكُمْ طَعَامًا فَسَقَطَتْ لُقْمَتُهُ ، فَلْيُمِطْ مَا رَابَهُ مِنْهَا ، ثُمَّ لِيَطْعَمْهَا ، وَلا يَدَعْهَا لِلشَّيْطَانِ " ، قَالَ أَبُو زَكَرِيَّا بْنُ عُصْفُورٍ : هَذَا سَنَدٌ عَالٍ ، وَهُوَ حَدِيثٌ صَحِيحٌ خَرَّجَهُ مُسْلِمٌ مِنْ طُرُقٍ ، وَقَرَأْتُ هَذَا الْحَدِيثَ عَلَى الْفَقِيهِ الأَجَلِّ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْحَقِّ ، وَحَدَّثَنِي بِهِ عَنْ أَبِي رَحِمَهُ اللَّهُ بِسَنَدِهِ ، وَعَنْ غَيْرِهِ مِنْ شُيُوخِهِ ، قُلْتُ : وَقَدْ حَدَّثَنَا بِهِ الْقَاضِي أَبُو الْخَطَّابِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ وَاجِبٍ بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ بِجَامِعِ بَلَنْسِيَةَ جَبَرَهَا اللَّهُ ، عَنِ الْقَاضِي أَبِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَعَادَةَ سَمَاعًا عَنِ الْقَاضِي أَبِي عَلِيٍّ الصَّدَفِيِّ ، سَمَاعًا عَلَيْهِ مِرَارًا ، وَأَبُو الْخَطَّابِ أَيْضًا عَنِ ابْنِ الْعَرَبِيِّ ، وَالسَّلَفِيِّ ، إِجَازَةً ، عَنِ ابْنِ الْمُبَارَكِ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، وَكَتَبَ إِلَيَّ أَبُو الْحَسَنِ بْنُ مَنْصُورٍ ، عَنْ أَبِي الْفَضْلِ بْنِ نَاصِرٍ ، وَأَبِي الْفَتْحِ بْنِ الْبَطِّيِّ ، وَغَيْرِهِمَا ، عَنْ أَبِي الْفَضْلِ بْنِ خَيْرُونَ ، وَهَذَا السَّنَدُ هُوَ الْعَالِي لا مَا ذَكَرَ قَبْلُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

أَبِي الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

ابْنُ لَـهِيعَةَ

ضعيف الحديث

قُتَيْبَةُ

ثقة ثبت

أَبِي عِيسَى التِّرْمِذِيِّ

أحد الأئمة ثقة حافظ

أَبِي الْفَضْلِ بْنِ خَيْرُونَ

ثقة حافظ

أَبِي الْعَبَّاسِ الْمَرْوَزِيِّ ، هُوَ الْمَحْبُوبِيُّ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَرْوَزِيُّ

ثقة

وَأَبِي الْفَتْحِ بْنِ الْبَطِّيِّ

ثقة

أَبُو يَعْلَى أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ

صدوق حسن الحديث

أَبِي الْفَضْلِ بْنِ نَاصِرٍ

ثقة

أَبُو الْفَضْلِ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ خَيْرُونَ

ثقة حافظ

أَبُو الْحَسَنِ بْنُ مَنْصُورٍ

مجهول الحال

أَبُو الْحُسَيْنِ الْمُبَارَكُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ

ثقة ثبت

ابْنِ الْمُبَارَكِ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ

ثقة ثبت

وَالسَّلَفِيِّ

ثقة حافظ

أَبُو عَلِيٍّ الصَّدَفِيُّ

ثقة إمام حافظ

ابْنِ الْعَرَبِيِّ

ثقة ثبت

أَبِي عَلِيٍّ الصَّدَفِيِّ

ثقة إمام حافظ

Whoops, looks like something went wrong.