تفسير

رقم الحديث : 31

وَحَدَّثَنَا أَبُو الْخَطَّابِ الْقَاضِي ، نَا أَبُو الْعَبَّاسِ بْنُ إِدْرِيسَ فِي آخَرِينَ ، قَالُوا : نَا أَبُو عَلِيٍّ ، قَالَ : قَرَأْتُ عَلَى الْقَاضِي أَبِي الْحَسَنِ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ الْحُسَيْنِ الشَّافِعِيِّ ، بِقَرَافَةِ مِصْرَ ، أَخْبَرَكُمْ أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنِ عُمَرَ البزَّازُ سَنَةَ 413 ، نَا أَبُو سَعِيدِ بْنُ الأَعْرَابِيِّ ، نَا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الصَّبَّاحِ الزَّعْفَرَانِيُّ ، نَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، مرَّ بِشَاةٍ مَيِّتَةٍ لِمَوْلاةٍ لِمَيْمُونَةَ ، فَقَالَ : " أَلا حُرِّمَ أَكْلُهَا " قَالَ أَبُو عَلِيٍّ : هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ ، أَخْرَجَهُ الْبُخَاريُّ ، وَمُسْلِمٌ فِي صَحِيحَيْهِمَا ، فَرَوَاهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُحَمَّدٍ النَّاقِدِ ، وَأَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، وَيَحْيَى بْنِ يَحْيَى النَّيْسَابُورِيِّ ، وَمُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ أَبِي عُمَرَ الْعَدَنِيِّ ، كُلِّهِمْ عَنْ سُفْيَانَ ، وَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ ، عَنْ أَبِي خَيْثَمَةَ زُهَيْرِ بْنِ حَرْبٍ ، عَنْ يَعْقُوبَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ صَالِحِ بْنِ كَيْسَانَ ، وَأَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ أَيْضًا ، عَنْ عَبْدِ بْنِ حُمَيْدٍ ، عَنْ يَعْقُوبَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ صَالِحٍ ، عَنْ الزُّهْرِيِّ ، فَكَأَنِّي سَمِعْتُهُ مِنَ الْبُخَاريِّ وَمُسْلِمٍ مِنْ هَذَيْنِ الطَّرِيقَيْنِ فِي عِدَّةِ الرِّجَالِ إِلَى الزُّهْرِيِّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة فقيه ثبت

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الصَّبَّاحِ الزَّعْفَرَانِيُّ

ثقة

أَبُو سَعِيدِ بْنُ الأَعْرَابِيِّ

ثقة حافظ

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنِ عُمَرَ البزَّازُ

ثقة

أَبِي الْحَسَنِ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ الْحُسَيْنِ الشَّافِعِيِّ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ

ثقة إمام حافظ

Whoops, looks like something went wrong.