تفسير

رقم الحديث : 59

حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ التُّجِيبِيُّ فِي كِتَابِهِ مِنْ تِلْمِسَانَ ، وَكَانَ قَدْ نَزَلَهَا ، قَالَ : نَا أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُعْطٍ التُّجِيبيُّ ، وَهُوَ عَمُّ أَبِيهِ ، نَا الأُسْتَاذُ الْمُقْرِئُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَمَّارٍ التُّجِيبيُّ ، قَالَ : قُرِئَ عَلَى الْقَاضِي أَبِي عَلِيٍّ حُسَيْنِ بْنِ مُحَمَّدٍ السَّرَقُسْطِيِّ ، وَأَنَا أَسْمَعُ ، قَالَ : قَرَأْتُ عَلَى الشَّيْخِ الْجَلِيلِ أَبِي الدُّلَفِ هِبَةِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ ، قَالَ : أَنَا الشَّرِيفُ أَبُو نَصْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الزَّيْنَبيُّ الْهَاشِمِيُّ ، قَالَ : قُرِئَ عَلَى أَبِي بَكْرٍ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ بْنِ الْوَرَّاقِ ، وَأَنَا أَسْمَعُ ، نَا أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي دَاوُدَ السِّجِسْتَانِيُّ ، نَا الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ ، نَا عَبْدُ السَّلامِ بْنُ حَرْبٍ الْمُلاوِيُّ ، عَنْ زِيَادِ بْنِ خَيْثَمَةَ ، عَنْ نُعْمَانَ بْنِ قَرَّادٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " خُيِّرْتُ بَيْنَ الشَّفَاعَةِ ، وَبَيْنَ أَنْ يَدْخُلَ شَطْرُ أُمَّتِي الْجَنَّةَ ، فَاخْتَرْتُ الشَّفَاعَةَ ؛ لأَنَّهَا أَعَمُّ وَأَكْفَى أَفَتَرَوْنَهَا لِلْمُؤْمِنِينَ الْمُتَّقِينَ لا وَلَكِنَّهَا لِلْمُذْنِبِينَ الْمُتَلَوِّثِينَ الْخَطَّائِينَ " هَذَا الْحَدِيثُ مِنْ فَوَائِدِ أَبُو دُلَفَ الْمَذْكُورِ فِي جُزْءٍ مِنْ أُصُولِ أَبِي عَلِيٍّ صَارَ إِلَيَّ وَفِي آخِرِهِ وَكَتَبَ هِبَةُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ وَخَطَّ بِيَدِهِ فِي جُمَادَى الأُولَى سَنَةَ 487 تَذْكِرَةً مِنْهُ لِلشَّيْخِ الْجَلِيلِ السَّيِّدِ أَبِي عَلِيٍّ الْحُسَيْنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ فَيْرَهْ الصَّدَفِيِّ ، بَلَّغَهُ اللَّهُ آمَالَهُ ، وَخَتَمَ بِالسَّعَادَةِ أَعْمَالَهُ ، وَأَنْجَحَ مَسَاعِيَهُ وَأَوْجَدَ مَا يَبْغِيهِ ، اللَّهُمَّ اسْتَجِبْ يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ ، وَهَذَا خَاتِمَةُ الْجُزْءِ الْمَرْوِيِّ مِنْ حَدِيثِ الْحَسَنِ بْنِ عَرَفَةَ ، وَهُوَ عِنْدِي بِخَطِّ أَبِي عَلِيٍّ وَيُسَاوِي فِي إِسْنَادِهِ أَبَا دُلَفَ هَذَا لِرِوَايَتِهِ إيَّاهُ عَنِ ابْنِ فَهْدٍ ، عَنِ ابْنِ مَخْلَدٍ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ الصَّفَّارِ ، عَنِ الْحَسَنِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ السَّلامِ ، وَذَكَرَ الْإِسْنَادَ إِلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ يَعْنِي ابْنَ الْخَطَّابِ ، عَلَى الصَّوَابِ ، وَتَقَدَّمَتْ رِوَايَتُهُ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، يَعْنِي ابْنَ الْعَاصِ ، وَهُوَ وَهْمٌ لَمْ يَتَنَبَّهْ لَهُ أَبُو عَلِيٍّ وَلَا أَحَدٌ مِنْ رُوَاتِهِ الْجِلَّةِ عَنْهُ ، وَحَكَى ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ أَنَّهُ يُقَالُ فِي النُّعْمَانِ بْنِ قَرَّادٍ : عَلِيُّ بْنُ النُّعْمَانِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو

صحابي

نُعْمَانَ بْنِ قَرَّادٍ

مقبول

زِيَادِ بْنِ خَيْثَمَةَ

ثقة

عَبْدُ السَّلامِ بْنُ حَرْبٍ الْمُلاوِيُّ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي دَاوُدَ السِّجِسْتَانِيُّ

ثقة

أَبِي بَكْرٍ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ بْنِ الْوَرَّاقِ

ضعيف الحديث

أَبُو نَصْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الزَّيْنَبيُّ الْهَاشِمِيُّ

ثقة

أَبِي عَلِيٍّ حُسَيْنِ بْنِ مُحَمَّدٍ السَّرَقُسْطِيِّ

ثقة إمام حافظ

Whoops, looks like something went wrong.