تفسير

رقم الحديث : 6

حَدَّثَنَا الْحَافِظُ أَبُو عُمَرَ أَحْمَدُ بْنُ هَارُونَ النِّفْزِيُّ مُكَاتَبَةً مِنْ شَاطِبَةَ ، نا أَبُو الْحَجَّاجِ يُوسُفُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْفِهْرِيُّ الْحَاكِمُ ، نا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْقَيْسِيُّ الْمُقْرِئُ ، نا أَبُو الْعَبَّاسِ بْنُ عِيسَى ، وَحُدِّثْتُ ، عَنْ أَبِي عُمَرَ بْنِ عَيَّادٍ ، وَأَبِي مُحَمَّدِ بْنِ سُفْيَانَ ، قَالا : نا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ طَاهِرٍ ، عَنْ أَبِيهِ أَبِي الْعَبَّاسِ ، قَالَ : قُرِئَ عَلَى الْقَاضِي أَبِي عَلِيٍّ حُسَيْنِ بْنِ مُحَمَّدٍ بِالْمَرِيَّةِ فِي ذِي الْقَعْدَةِ سَنَةَ 505 ، وَأَنَا أَسْمَعُ ، قَالَ : أَنَا الْقَاضِي أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ هُوَ ابْنُ فورتشَ ، سَمَاعًا عَلَيْهِ ، أَنَا أَبُو عُمَرَ الطَّلَمَنْكِيُّ إِجَازَةً ، أَنَا الْقَاضِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ مُفَرِّجٍ ، أَنَا أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ الدُّقِّيُّ ، وَيُعْرَفُ بِالصَّمُوتِ ، نا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَمْرٍو الْبَزَّارُ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى أَبُو مُوسَى ، نا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، نا شُعْبَةُ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ونا أَبُو مُوسَى ، نا ابْنُ أَبِي عَدِيٍّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي عَرُوبَةَ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ونا أَبُو مُوسَى ، نا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، نا الأَوْزَاعِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ونا عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ ، نا بَكْرُ بْنُ مُضَرَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ الْحَرْثِ ، عَنْ بُكَيْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " الْعَائِدُ فِي هِبَتِهِ كَالْعَائِدُ فِي قَيْئِهِ " قَالَ الْبَزَّارُ : هَذَا الْحَدِيثُ قَدْ رُوِيَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ مِنْ وُجُوهٍ ، وَهَذِهِ الأَسَانِيدُ أَحْسَنُ أَسَانِيدَ تُرْوَى عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، وَأَجَلُّ مَنْ رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، سَعِيدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

بُكَيْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة

عَمْرِو بْنِ الْحَرْثِ

ثقة فقيه حافظ

بَكْرُ بْنُ مُضَرَ

ثقة ثبت

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ

مقبول

عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ

ثقة

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ

ثقة

الأَوْزَاعِيُّ

ثقة مأمون

الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة

أَبُو مُوسَى

ثقة ثبت

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

سَعِيدِ بْنِ أَبِي عَرُوبَةَ

ثقة حافظ

ابْنُ أَبِي عَدِيٍّ

ثقة

أَبُو مُوسَى

ثقة ثبت

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى أَبُو مُوسَى

ثقة ثبت

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَمْرٍو الْبَزَّارُ

ثقة حافظ

أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ الدُّقِّيُّ

ضعيف الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ مُفَرِّجٍ

ثقة حافظ

أَبُو عُمَرَ الطَّلَمَنْكِيُّ

ثقة حافظ

أَبِي عَلِيٍّ حُسَيْنِ بْنِ مُحَمَّدٍ

ثقة إمام حافظ

أَبِي الْعَبَّاسِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ طَاهِرٍ

مقبول

أَبُو الْعَبَّاسِ بْنُ عِيسَى

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.