تفسير

رقم الحديث : 60

حَدَّثَنَا الْقَاضِي أَبُو الْخَطَّابِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، فِيمَا نَاوَلَنِيهِ ، قَالَ : نَا الْحَافِظُ أَبُو الْقَاسِمِ خَلَفُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، نَا الْحَافِظُ أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ خَلَفِ بْنِ فَتْحُونٍ ، كَتَبَ إِلَيْنَا بِإِجَازَةٍ مَا جَمَعَهُ وَرَوَاهُ وَعُنِيَ بِهِ . قَالَ : حَدَّثَنِي الْفَقِيهُ الأَجَلُّ الْحَافِظُ أَبُو عَلِيٍّ نَضَّرَ اللَّهُ وَجْهَهُ قِرَاءَةً مِنِّي عَلَيْهِ ، قَالَ : نَا الشَّيْخُ الْمُعَدَّلُ أَبُو الْفَضْلِ بْنُ خَيْرُون ، أَنَا الشَّيْخُ الصَّالِحُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ جَعْفَرٍ السَّلَمَاسِيُّ ، أَنَا الشَّيْخُ الْحَافِظُ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ بْنِ مَهْديٍّ الدَّارَقُطْنِيُّ ، قَالَ : نَا أَبُو إِسْحَاقَ نَهْشَلُ بْنُ دَارِمٍ التَّمِيمِيُّ ، وَيَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْبزَّازُ ، قَالا : نَا عُمَرُ بْنُ شَبَّةَ . ح وَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُبَشِّرٍ ، وَيَعْقُوبُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْوَهَّابِ ، قَالا : نَا حَفْصُ بْنُ عَمْرٍو ، نَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ يَعْنِي ابْنَ عُمَرَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي بَشِيرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْأنْصَارِيُّ ، أَنَّ جَدَّهُ عَبْدَ اللَّهِ تَصَدَّقَ بِمَالٍ لَيْسَ لَهُ مَالٌ غَيْرُهُ ، وَقَالَ ابْنُ شَبَّةَ : لَيْسَ لَهُ غَيْرُهُ ، فَجَاءَ أَبَوَاهُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالا : إِنَّ عَبْدَ اللَّهِ تَصَدَّقَ بِمَالِهِ ، وَكَانَ لَنَا وَلَهُ كَفَافًا ، وَلَيْسَ لَنَا وَلَهُ وَقَالَ ابْنُ شَبَّةَ : وَلَمْ يَكُنْ لَنَا وَلَهُ مَالٌ غَيْرُهُ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِعَبْدِ اللَّهِ : " إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى قَدْ قَبِلَ مِنْكَ صَدَقَتَكَ " . وَقَالَ حَفْصٌ : " قَدْ قَبِلَ اللَّهُ صَدَقَتَكَ ، وَرَدَّهُ عَلَى أَبَوَيْكَ " ، فَوَرِثَهُ عَبْدُ اللَّهِ مِنْ أَبَوَيْهِ ، وَقَالَ فِي بَعْضِ طُرُقِهِ : عَنْ عَبْدِ اللَّهِ جَاءَ بَعْدَ ذَلِكَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، صَدَقَتِي الَّتِي كُنْتُ دَفَعْتُهَا إِلَى أَبَوَيَّ ، قَدْ مَاتَا أَفَحَلالٌ هِيَ لِي ؟ ، قَالَ : " نَعَمْ ، فَكُلْهَا هَنِيئًا مَرِيئًا " هَذَا الْحَدِيثُ نَقَلْتُهُ مِنْ خَطِّ ابْنِ فَتْحُونٍ فِي تَآلِيفِهِ ، وَنُسْخَتُهُ الَّتِي نَاوَلَنِيهَا شَيْخُنَا أَبُو الْخَطَّابِ رَحِمَهُ اللَّهُ فِي الْمُحَرَّمِ سَنَةَ 610 ، وَحَدَّثَنِي بِذَلِكَ عَنِ ابْنِ الدَّبَّاغِ ، وَابْنِ بَشْكُوَالَ ، عَنِ الْمُؤَّلِفِ وَاسْتَشْهَدَ بِهِ عَلَى أَنَّ زَيْدَ بْنَ عَبْدِ رَبِّهِ وَالِدَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍ الَّذِي أُرِيَ النِّدَاءَ مِنَ الصَّحَابَةِ ، وَأَغْفَلَهُ أَبُو عُمَرَ بْنُ عَبْدِ الْبَرِّ ، وَهُوَ مِنْ مُصَنَّفِ الدَّارَقُطْنِيِّ فِي السُّنَنِ ، وَقَدْ تَقَدَّمَ الْكَلامُ عَلَيْهِ فِي اسْمِ أَبِي عَلِيٍّ الْغَسَّانِيِّ مِنْ هَذَا الْمَجْمُوعِ ، وَهُوَ لِي رِوَايَةٌ ، عَنْ أَبِي الْخَطَّابِ ، قَرَأْتُ عَلَيْهِ يَسِيرًا مِنْهُ ، ثُمَّ شَرَعْتُ فِي إِتْمَامِهِ فَبَلَغْتُ إِلَى حَيْثُ سَمِعْتُ مِنْهُ بِقِرَاءَةِ صَاحِبِنَا أَبِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَوبيل ، وَذَلِكَ مِنْ حَدِيثِ يَزِيدَ بْنِ عَامِرٍ حَدِيثِ الإِعَادَةِ فِي الْجَمَاعَةِ ، مِنْ كِتَابِ الصَّلاةِ إِلَى آخِرِ السِّفْرِ الأَوَّلِ وَيُخْطِئُ فِي الطُّرَّةِ ، أنا تبثر ، مِنْ هُنَا وَذَلِكَ فِي سَنَةِ 608 ، وَمَا فَاتَنِي مِنْ هَذَا الْمُصَنَّفِ فَهُوَ إِجَازَةٌ وَقَدْ صَارَ إِلَى الأَصْلِ الَّذِي تَقَيَّدَ فِيهِ ذَلِكَ ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ . وَحَدَّثَنِي بِهِ أَبُو الْخَطَّابِ ، عَنِ ابْنِ سَعَادَةَ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ لِبَعْضِهِ ، وَسَمَاعًا لِسَائِرِهِ ، عَنْ أَبِي عَلِيٍّ سَمَاعًا ، ثُمَّ قَرَأْتُ جَمِيعَهُ بِجَامِعِ بِجَايَةَ عَلَى أَبِي الْحُسَيْنِ بْنِ السَّرَّاجِ الْمُعَمَّرِ ، عَنِ ابْنِ بَشْكُوَالَ مُنَاوَلَةً ، عَنْ أَبِي عَلِيٍّ إِجَازَةً ، وَعَنْهُ أَيْضًا ، وَعَنْ خَالِهِ أَبِي بَكْرِ بْنِ خَيْرٍ ، وَنَاوَلَنِيهِ مَنْ حَدَّثَنِي بِهِ ، عَنِ ابْنِ حُبَيْشٍ ، وَابْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ وَغَيْرِهِمَا ، كُلِّهِمْ عَنِ ابْنِ الْعَرَبِيِّ ، عَنِ الْمُبَارَكِ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، عَنْ طَاهِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الطَّبَرِيِّ ، عَنِ الدَّارَقُطْنِيِّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدَ اللَّهِ

صحابي

بَشِيرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْأنْصَارِيُّ

مجهول الحال

عُبَيْدِ اللَّهِ يَعْنِي ابْنَ عُمَرَ

ثقة ثبت

يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ

ثقة متقن حافظ إمام قدوة

حَفْصُ بْنُ عَمْرٍو

ثقة

وَيَعْقُوبُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْوَهَّابِ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُبَشِّرٍ

ثقة

عُمَرُ بْنُ شَبَّةَ

ثقة

الدَّارَقُطْنِيِّ

ثقة حافظ حجة

طَاهِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الطَّبَرِيِّ

ثقة

وَيَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْبزَّازُ

ثقة

أَبُو إِسْحَاقَ نَهْشَلُ بْنُ دَارِمٍ التَّمِيمِيُّ

ثقة

الْمُبَارَكِ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ

ثقة ثبت

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ بْنِ مَهْديٍّ الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

ابْنِ الْعَرَبِيِّ

ثقة ثبت

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ جَعْفَرٍ السَّلَمَاسِيُّ

ثقة مأمون

وَابْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ

ثقة حجة

أَبُو الْفَضْلِ بْنُ خَيْرُون

ثقة حافظ

أَبُو عَلِيٍّ

ثقة إمام حافظ

أَبِي عَلِيٍّ

ثقة إمام حافظ

الْحَافِظُ أَبُو الْقَاسِمِ خَلَفُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ

ثقة حجة

ابْنِ بَشْكُوَالَ

ثقة حجة

Whoops, looks like something went wrong.