تفسير

رقم الحديث : 69

حَدَّثَنَا أَبُو يَحْيَى عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ الْمُنْعِمِ الْخَزْرَجِيُّ فِي كِتَابِهِ غَيْرَ مَرَّةٍ هُوَ وَجَمَاعَةٌ مَعَهُ ، عَنْ أَبِيهِ أَبِي مُحَمَّدٍ عَبْدِ الْمُنْعِمِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحِيمِ ، نا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ مَرْوَانَ إِجَازَةً ، قَالَ : قُرِئَ عَلَى أَبِي عَلِيٍّ الْحُسَيْنِ بْنِ مُحَمَّدٍ الصَّدَفِيِّ فِي الْمَسْجِدِ الْجَامِعِ بِمُرْسِيَّةَ سَنَةَ 495 ، وَأَنَا أَسْمَعُ ، أَنَا أَبُو مَنْصُورٍ الْمَالِكِيُّ ، أَنَا أَبُو الْفَتْحِ الْمَحَامِلِيُّ ، نا أَبُو الْحَسَنِ الدَّارَقُطْنِيُّ ، وَقَدْ أَنْبَأنِي ابْنُ أَبِي جَمْرَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عن جَدِّهِ ، عَنْ يُونُسَ الْقَاضِي ، أَنَّ الدَّارَقْطُنِيَّ كَتَبَ إِلَيْهِ ، قَالَ : نا أَبُو الْقَاسِمِ الطَّائِيُّ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَامِرِ بْنِ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : حدَّثَنِي أَبِي ، نا عَلِيُّ بْنُ مُوسَى الرِّضَا ، حدَّثَنِي أَبِي مُوسَى بْنُ جَعْفَرٍ ، عَنْ أَبِيهِ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِيهِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ أَبِيهِ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ ، عَنْ أَبِيهِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ أَبِيهِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الإيِمَانُ إِقْرَارٌ بِاللِّسَانِ ، وَمَعْرِفَةٌ بِالْقَلْبِ ، وَعَمَلٌ بِالأَرْكَانِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ

صحابي

عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ

ثقة ثبت

مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ

ثقة

جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ

صدوق فقيه إمام

أَبِي مُوسَى بْنُ جَعْفَرٍ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ مُوسَى الرِّضَا

صدوق حسن الحديث

أَبِي

متهم بالكذب

أَبُو الْقَاسِمِ الطَّائِيُّ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَامِرِ بْنِ سُلَيْمَانَ

متهم بالوضع

الدَّارَقْطُنِيَّ

ثقة حافظ حجة

يُونُسَ الْقَاضِي

ثقة حجة

أَبُو الْحَسَنِ الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

أَبُو الْفَتْحِ الْمَحَامِلِيُّ

ثقة

أَبِي عَلِيٍّ الْحُسَيْنِ بْنِ مُحَمَّدٍ الصَّدَفِيِّ

ثقة إمام حافظ